عين اليمن على جنوب اليمن

تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادثة غرق العبري فرج الله 2

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

أنهت اللجنة المشكلة بقرار وزير النقل رقم 31 لعام 2016 بشأن التحقيق في حادثة غرق الزعيمة ” النخبة” العبري فرج الله 2 اعمالها بتقديم تقرير مفصل عن كل ملابسات الغرق .
وكانت اللجنة برئاسة م. محمد عبدالله بن عيفان الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للشئون البحرية قد بدأت اعمالها في 9 ديسمبر وانهت اعمالها بعد نزول ميداني الى موقع شحن ومغادرة العبري في ميناء المكلا بمحافظة حضرموت وتقصي الحقائق من مختلف الاطراف بما فيها عمليات الانقاذ والبحث عن الناجين وعقد اجتماعات يومية بحضور جميع اعضاء اللجنة .
وتبين من خلال التقرير النهائي للجنة ان العبري عند خروجه من الميناء بالرجوع قد ارتطم بقاع البحر حيث بقايا حطام السفن الغارقة ولم يقم الطاقم بالتأكد من موضع الدفة وارتطامه واثرها على القارب الذي واصل رحلته في اتجاه سقطرى .
ويشير التقرير ان يوم الاحد 4 ديسمبر وخلال الرحلة ارتفعت حرارة المحرك حتى سمع صوت الانذار فتم ايقاف العبري لتبريد المحرك وتكرر ذلك مرات عدة .. وفجر اليوم التالي الاثنين مال العبري باتجاه اليسار وقام الناخودة بمعادلة الاحمال فوق العبري .
كما واجه العبري تسرب للماء الى غرفة المحركات مما زاد من ميلانه حتى غرقه .
وبين التقرير ان طريقة العباري والسفن المتجهة الى جزيرة سقطرى لا تندرج ضمن عمل الميناء وانما وفق توجيهات للسلطات السابقة في المحافظة .
وخلصت اللجنة في تقريرها الى عدد من التوصيات لسلامة الملاحة : الزام التي لا تحمل علم دولة معينة بالتسجيل تحت العلم اليمني والزعائم الاجنبية باستخراج تصريح رسمي من هيئة الشؤون البحرية وتوفير قاربين نجاة وسترات نجاة بعدد افراد الزعيمة والركاب واثنين اطواق نجاة واثنين طفايات حريق محمولة وجهاز اتصال VHF.
واوصى التقرير ايضا بعدم خروج الزعائم والعباري الا بعد تثبيت البضاعة ومنع شحن مادة الحديد الصلب على العباري .
وضمت اللجنة كل من م. سالم علي باسمير القائم باعمال رئيس مؤسسة موانئ البحر العربي ونعيم عبدالقادر العمودي مدير فرع الشؤون البحرية حضرموت وخالد محمد العمودي قائد خفر السواحل قطاع ج ويسلم مبارك بوعمرو مفتش بحري سالم عام الدعهري مدير ميناء سقطرى وجهاد حسن جوهر مدير مكتب رئيس المؤسسة .
You might also like