عين اليمن على جنوب اليمن

مصفاة عدن تصرخ ..

بقلم/علي ثابت القضيبي

1// صباح الأحد 18 الجاري عاد عمال مصفاة عدن لمواصلة إضراباتهم ، وهذا قد حدث رغم استلامهم لمرتباتهم ، وهذا غير مألوف ، ولكن يبدو ان الظروف الضاغطة والمهددة للمصفاة بالإنهيار التام كان الباعث وراء ذلك ، فقد سبق مراراً ان قامت ادارة المصفاة بتوفير المرتبات وبعدها يستكين العمال وكأن شيئا لم يكن ..
2// لقد بلغ العبث في هذا الصرح الاقتصادي مداه ، فهو لم يعد قادرا على توفير المرتبات ! ثم ان ثمة ضبابية مطلقة في التعاطي مع موارده وأوجه انفاقه ، والأخطر في ظهور سيطرة رجل الاعمال ( العيسي ) على مقدرات وقرار هذه المصفاة تماما ، واليوم نجد أن مخزوناته من النفط في خزانات المصفاه هي التي تصرف من مساكبها وحسب ! ولاحركة في المصفاة عداها .. اي ان كل نشاط المصفاة قد إنحصر مؤخراً لخدمة هذا التاجر ، والأدهى منه أن مدير المصفاة يدير أمورها عبر الواتس آب والفيس بوك من الاردن التي يقيم فيها !!
3// يوم الخميس الفائت 15 ديسمبر الجاري كان قد تداعى حشد من العمال امام ادارة المصفاه للتنديد بوضعيتها الكارثيه ، وخلالها إنبرى مهندسا مخضرما من المصفاه – المهندس زكريا السقاف – ليتصدر موجة الهجوم على الادارة وفضح كل سلبياتها وتهاونها بالوضع الكارثي الذي بلغته المصفاة ، وكان لصوت هذا المهندس صدىً واسعا بين كل العاملين ، وماتناوله هذا المهندس كان بمثابة الشرارة التي أيقضتهم ، حيث وللاسف كان كثيرين منهم لايعيرون اهتماما بما يدور في المصفاة وتدهورها ، وكل همهم في إستلام مرتباتهم حتى وإن كانوا غير مداومين لاعمالهم ..
4// ألان ما يدور بين أوساط العمال ينذر بتصعيدات لاتُحد ، والسبب ان العمال قد عقدوا العزم على انتشال المصفاة من أوضاعها الموشكة على الإنهيار التام ، وهذا من حقهم بل ومن صلب مسؤولياتهم ، وخصوصا فيما اذا تعاطت ادارة المصفاة مع هذه الإحداث المتصاعدة بشيء من اللامسؤولية او عدم الاهتمام ، وكذلك الحال بالنسبة لحكومة البلاد ..
5// واليوم ايضا يصرّ عمال المصفاة على ضرورة إزاحة نقابة المصفاة ، وهذه تثبت كل الوقائع تورطها بالمشاركة في كل ماحدث للشركة خلال الفترة المنصرمة ، والامر كذلك فعلا .. وإلا كان الأولى بها تقديم استقالتها مبكراً والإبتعاد عن المشهد منذو بدء تصاعد عمليات الفساد والتخريب في جسد الشركة منذو عهد المدراء السابقين ، وهذا واقعي ايضا ، وإن كان من المؤسف أن هذه النقابة والإدارات السابقة قد عمدوا على اسلوب شراء ذمم بعض المؤثرين وحتى البسطاء بالعطايا والهبات ..الخ .
6// لذلك تستدعي الضرورة الان أن يشد العمال تآزرهم ، وأن لا يسمحوا باختراقهم لإخراج احتجاجاتهم عن غاياتها الأصيلة ، والأهم أن يجمعوا على نقابة جديدة تمثلهم وتتخاطب بإسمهم مع الإدارة ، كما ومن المتوقع ان تصطدم بعض مطالب العمال بنفوذ التاجر العيسي الذي بنى مصالحه في المصفاة مع أطراف ذات شأنٍ وفي الحكومة ايضا ً، وهذا عائق على العمال ان يكسروه بتوحدهم وإصطفافهم وبالرضوخ لصوت من انتخبوهم لتمثيلهم ، وهذا تجاوزاً للغط والارباك وسط احتجاجهم، والذي ربما يفشلهم عن تحقيق غاياتهم ..
7// يبقى شيئ اكيد وضروري وهو ان تنصت السلطات لمطالبات قرابة 4000 عامل في المصفاة ، وإن كان بين هذا الرقم جمعا من الموظفين الوهميين ، أو من ابناء الشمال الذين عادوا الى ديارهم منذو سنوات ومؤخرا ولكنهم ماأنفكوا يستلمون مرتباتهم حتى اللحظة ، وهذا طبعا بسبب مهادنة وتساهل الادارة الحالية لهذه الوضعية المختلة ، والأهم بين كل هذا أن يتعاطى الممثلين المنتخبين من العمال بحنكة ومهارة في إدارة الوضع الراهن ، وهذا حتى لايقعون فريسة للسياسات الخبيثة المستندة الى المال والنفوذ من المناهضين لاحتجاجات العمال ..
8// اليوم تصرخ مصفاة عدن وعمالها بعد غفوة طويلة ولاشك ، وأشعر أن صحوتهم هذه ستؤتى أكلها ، وخصوصا بعد أن ذاقوا الويلات التي كان على رأسها حرمانهم طويلا من مرتباتهم ، واكرر إن استجابة السلطات لمطالبهم أمرا حيويا ولأنها مشروعة أيضا ، وعلى الأقل في ضمان استمرار توفير الخامات المشغلة للمصفاة وإبعاد هيمنة تاجر على هذا الصرح الحيوي للبلاد ، او في إبعاد نقابة ثبت فسادها ومشاركتها في كل ماجرى للمصفاه ناهيك عن عدم شرعيتها من حيث المدة.. ونتمنى لإخوتنا عمال المصفاة الثبات على موقفهم والنجاح في مسعاهم هذا ..
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com