عين اليمن على جنوب اليمن

صحف بريطانية تكشف علاقة بريطانيا بالوهابية السعودية و”الغارديان”:الآن وقت مناسب لإخبار السعودية بالحقائق الصادمة

بي بي سي

الغارديان نشرت مقالا للكاتب مايكل أكسورثي بعنوان “الآن وقت مناسب لإخبار السعودية بالحقائق الصادمة”.
يتسائل الكاتب اولا هل تستفيد المملكة المتحدة فعلا من العلاقات الحالية بالمملكة العربية السعودية في ظل الكشف مؤخرا عن أن بعض القنابل العنقودية التي باعتها بريطانيا للرياض تم استخدامها في اليمن؟
هذا السؤال حاول أكسورثي الإجابة عليه من عدة مناح مشيرا إلى أن الجميع يعلمون حجم الاستفادة التي تعود على لندن من العلاقات المميزة مع السعودية على مستوى عقود بيع الأسلحة وتصدير العمالة لكنه حاول التطرق إلى حجم الاستفادة البريطانية من هذه العلاقات في مجال التعاون الاستخباراتي في مواجهة “الإرهاب”.
يعتبر الكاتب أن هذه هي النقطة الساخنة بين البلدين موضحا ان هناك علاقة معروفة بين المملكة والعقيدة الوهابية التي أسست عليها وبين الجماعات السلفية الإسلامية وهو عامل ساهم في تفاقم ما سماه “بالإرهاب الإسلامي”.
ويقول أكسورثي إن هناك تضاربا لايمكن قبوله بين عقيدة المملكة و حجم التوقعات المطلوبة منها في مجال التعاون ضد الإرهاب.
ويدعو الكاتب الغرب إلى قول ما يؤمن به من مباديء مشيرا إلى أن المتطرفين يقولون دوما إن أجسادهم هي قذائفهم وصواريخهم وهو ما يعتبره أكسورثي حقيقة لامبالغة فيها خاصة وأنهم يؤمنون بهذا الأمر محذرا من أنه في حال لم يتمسك الغرب بمبادئه وقيمه ويتحدث عنها بصراحة فإنه سيخسر هذه المواجهة.
“روسيا ولوبن”

روسيا

الديلي تليغراف نشرت موضوعا بعنوان “علاقات مارين لوبن بروسيا قيد التحقيق من قبل الأجهزة الامنية الامريكية”.
تقول الجريدة إن اجهزة الاستخبارات الامريكية المختلفة تعمل بشكل مكثف مؤخرا على كشف العلاقات بين مرشحة اليسار المتشدد في فرنسا مارين لوبن بروسيا.
وتوضح الجريدة أن هذه التحقيقات بدأت بعد الكشف مؤخرا عن طلب قرض لتمويل حملتها الانتخابية من بنك مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وتضيف الجريدة أن حزب الجبهة الوطنية الذي تتزعمه لوبن لم يخف الأمر وأكد بأنها طلبت عدة قروض من جهات اجنبية لتمويل حملتها المنتظرة للانتخابات الرئاسية العام المقبل.
وتعتبر الجريدة أن الاتهامات التي وجهت لروسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الامريكية الاخيرة لدعم انتخاب الرئيس دونالد ترامب ارتدت بسرعة لتلقي بظلالها على حملة لوبن التي ترشحها استطلاعات الرأي لخوض جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.
وتشير الصحيفة إلى تصريحات صدرت عن لوبن العام الماضي قالت فيها إنها ستعترف بأن إقليم القرم هو جزء من الأراضي الروسية في حال انتخابها في منصب رئيس الجمهورية.
وتقول الجريدة إن الاستخبارات المركزية الامريكية السي أي إيه خلصت قبل أسبوعين في تقرير سري لها إلى أن روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية الاخيرة بهدف دعم ترامب أكثر من حرصها على تدمير الصورة الديمقراطية للمجتمع الأمريكي.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com