عين اليمن على جنوب اليمن

وساطة قبلية تنجح في إنهاء الخلاف بين قبيلتي رعفيت وزعبنوت المهريتين حول مفرق فوجيت

المشهد الجنوبي الأول | المهرة

نجحت وساطة قبلية قادها شيوخ قبيلة بلحاف المهرية في إنهاء الخلاف الدائر بين قبيلتي رعفيت وزعبنوت المهريتين حول موقع مفرق فوجيت بمديرية شحن , وهي خطوة حضيت باستحسان وترحيب قبائل وأبناء محافظة المهرة .
وجاءت هذه الوساطة إنطلاقاً من حرص قبيلة بلحاف على إخماد نار الفتنة وإعادة روح التآلف والتقارب والود بين القبيلتين باعتبار أن ما يجمعهما أكثر ما يفرقهما .

وكان الخلاف دام لأكثر من عام تخللته مواجهات مسلحة بين الطرفين من وقت لآخر , غير إنه وبفضل الله ثم فضل شيوخ قبيلة بلحاف وعقلاء قبيلتي زعبنوت ورعفيت تم الاتفاق على أن يكون الفصل (الحُكم) من قبل شيوخ قبيلة بلحاف كونها طرفا محايدا بحسب الأعراف و العادات والشروع القبلية المتداولة في محافظة المهرة على أن يكون الفصل هو الحُكم من قبل الطرف المحايد , ويكون الفصل ملزماً على الطرفين والقبول به بموافقة وتعهد الطرفين المتنازعين قبل نطق الحكم .

وجاء الحكم على النحو التالي:

1- على الطرفين المتنازعين سحب المظاهر المسلحة من موقع الخلاف وعدم العودة اليه ويعتبر منطقة محظورة وذلك خلال خمسة أيام من نطق الحكم .

2- يحق لقبيلة رعفيت السكن في مديرية شحن ويتم تحديد الزمان والمكان من قبل السلطة بالمحافظة بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمديرية ولايحق للطرفين المتنازعين الاعتراض على مايتم تحديده .

3- البيت والبركة الموجودان في موقع الخلاف لاتهدمان ولاتُعمران واعتبارهما بوجه الدولة تتصرف بهما كيفما تشاء .

4- وبخصوص الحلايف والتعاتيب ( أي العهود والمواثيق التي تعقدها القبائل مع بعضها البعض ويعتبر نقضها عيباً ) وما يطلبه الحليف من حليفه يتم ردها إلى مورد المهرة للعيب والطاب قبيلة ( بن علي مقدم ) خلال فترة ثلاثة أشهر من النطق بالحكم .

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com