عين اليمن على جنوب اليمن

صحيفة سعودية : ولد الشيخ.. في مهب الريح

المشهد الجنوبي الأول | متابعات 

قالت صحيفة عكاظ السعودية ان تساؤلات باتت تثار حول قدرة ولد الشيخ على تحقيق اختراق في الأزمة اليمنية . متسائلة بدورها هل قدم كل ما لديه، ومن ثم لم يعد في جعبته شيء جديد يمكن أن يطلق من خلاله مسارا مختلفا لإقناع الفرقاء بالتشاور أو التفاوض حوله.؟

نص المادة الخبرية التي نشرتها صحيفة عكاظ السعودية ..

20 شهرا مرت على تولي الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد الملف اليمني منذ تعيينه في الـ25 من أبريل 2015. لكن الرجل الذي علق عليه اليمنيون والمجتمع الدولي الآمال في إنهاء الحرب لم ينجح حتى الآن،

وبعد مرور هذا الوقت الطويل تثور التساؤلات حول قدرة ولد الشيخ على تحقيق اختراق في الأزمة، أم أنه قدم كل ما لديه، ومن ثم لم يعد في جعبته شيء جديد يمكن أن يطلق من خلاله مسارا مختلفا لإقناع الفرقاء بالتشاور أو التفاوض حوله.

المبعوث الأممي الذي نظر إليه البعض على أنه «المنقذ» بدا غارقا حتى الآن في دهاليز وتعقيدات الأزمة اليمنية، إذ لا يزال غير قادر على التفكير خارج الصندوق، فهو غالبا ما يقدم أطروحات تبدو من الوهلة الأولى لا ترقى إلى مستوى الأزمة إن لم تكن منحازة لطرف على حساب الآخر، وهو ما ظهر جليا في رؤيته الأخيرة التي رفضتها «الشرعية» واعتبرت أنها تكافئ الانقلابيين، ومن ثم فإن الأزمة لا تزال «محلك سر» بسبب عجز الأمم المتحدة على تقديم خطة حقيقية للحل عبر موفدها.

ورغم أن ولد الشيخ كان محل توافق الأطراف اليمنية عند بدء مهمته، عقب اتهامات وجهت إلى سلفه جمال بنعمر بالانحياز للحوثيين وتمكينهم من اجتياح صنعاء في سبتمبر 2014، إلا أنه لم يستثمر هذه الميزة ويبني عليها.

الرجل بذل جهدا لا يمكن إنكاره، وتمكن منذ تولي المهمة من جمع الفرقاء في جنيف مرتين عام 2015، ثم في الكويت.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com