عين اليمن على جنوب اليمن

من يحمي المستأجرين في عدن؟

المشهد الجنوبي الأول | عدن 

معظم ملاك العقارات اصبح الجشع متحكما في تصرفاتهم وذلك برفع الايجار متى ما ارادوا بدون ضوابط . لأنه  يجعل عقد الايجار قصير الاجل  لسنه او سنتين ويلجا الى اسلوب ادفع او اخرج من حقي الشقة او المحل التجاري لأني محتاج له .

ويعملوا بسياسة خبيثة حيث يتم التركيز علي المستأجر الضعيف الذي لا حيلة له ويرضخ المستأجر  لأنه يعتقد ان البلاد بدون قانون لا شرطة ولا محاكم وان وجدة …! بل المستأجر  يعرف ان الملاك لديهم المال للمشارعة في الشرطة وفي المحاكم ويجد من يساعده من الشرطة او البلاطجة . لذا يقبل بالزيادة علي حساب قوت  اولاده وهنا يكمن الخطاء من المستأجرين لان البلاد  فيها قانون ولكن ضعيف تنفيذه لان المواطن دوره سلبي ولا يساعد نفسه ولا يساعد  جهات الاختصاص بالشكوى والتظلم لدى جهات الاختصاص  لأنه في قول مأثورا ( من يحاول ربما ينجح ومن لا يحاول فهو خاسر 100 % ).

 

لذا ندعو إلى جعل هذا الامر (قضية رأى عام) فقط لتعريف  المستأجر  ان له حقوق تحميه من الرفع الغير المبرر لان رفع الايجار له شروط وضوابط تحكمه ولتسهيل الامر علي المستأجر البسيط اقترح انشاء اتحاد حماية المستأجر  ليس مثل الجمعيات العامة وانما للمستأجر حقوق وعليه واجبات انا شخصيا لمست فائدتها بشكل  مباشر حيث لم يرفع على المالك الايجار لمدة 23 عام يعني وفرت الالاف من العملة الصعبة اليورو لان المالك ادرك ان هدا  المستأجر يعرف حقوقه ومعه من يساعده ويحميه .

للعلم توجد حالتين لتحديد الايجار الاولى طوعية وتتم بالتراضي حيث المالك يحدد الايجار ويتم التفاهم والتراضي والمستأجر الجديد  يرضى او يبحث عن عقار اخر بحرية  بينما الحالة الثانية ليس بالتراضي وانما فيها نوع من الاستغلال لظرف المستأجر القديم  حيث يكون له سنوات ومعتاد علي الحي واولاده يذهبوا الي المدرسة القريبة ويأتي المالك فارضا الايجار وعلي المستأجر الرضي او الخروج بل يلجا المالك لأسلوب خبيث حيث يطلب من المستأجر اخلاء الشقة او المحل لأنه محتاج له وهنا يحاول المستأجر ويناضل في سبيل البقاء راضيا برفع الايجار  (كما يقال بالشعبي يهدده بالموت فيرضي بالحمي )

لذا نرجو من مجموعة من المحامين تبني الموضوع وانشاء اتحاد حماية المستأجر او رفع قضية مشتركة لعدة مستأجرين لدى المحاكمة التجارية مقابل اشتراك شهري او سنوي مثل الاشتراك في النقابات او غيره .

الان سأروى مثال يعطى ابلغ دليل علي فائدة معرفة المستأجر لحقوقه وانخراطه في مجموعة تحميه و  تراعي حقوقه ويبين تراجع الملاك عن رفع الايجار الغير مبرر وهو ما حصل لي شخصيا . انا اعيش في المانيا مند عام 1988م في  شقة ايجار والمالك للشقة هو رئيس اتحاد الملاك للعقارات وهو محامي معروف ومشهور في المدينة رفع الايجار بعد سنتين ووافقنا وبعد سنتين اخري ارسل لنا عقد ايجار جديد مع رفع الايجار وطلب التوقيع يعني الموافقة زوجتي وافقت وحاولت اقناعي بان المالك هو رئيس اتحاد الملاك للعقارات وهو محامي معروف ومشهور يعني فاهم ما يعمل وسوف نخسر امامه والزيادة مقدور عليها فرفضت انا من حيث المبدأ  لأنه لم يذكر سبب الزيادة ولم يقوم بأي ترميم للشقة ورفع الايجار قبل سنتين المهم جمعت معلومات من الجيران وعرفت اننا ندفع اكثر من الاخرين وانهم اعضاء في اتحاد  حماية المستأجر  ويستحسن ان اكون عضو لأني منفرد سوف اخسر امام المالك لان لديهم اتحاد يدافع عنهم في المحاكم . المهم سجلت نفسى عضو في اتحاد  حماية المستأجر مقابل اشتراك رمزي . وفعلا تم دراسة ملفي وتم تقدم لي الاستشارة القانونية اولا تم ارسال له رسالة رسمية باني عضو اتحاد  حماية المستأجر وانهم اطلعوا علي عقد الايجار الجديد ولم يجدوا المبرر الكافي لرفع الايجار الذي هو اصلا اكثر من المتوسط للمنطقة  لذا الرجاء الافادة  بمبرر رفع الايجار الجديد . بعد ايام ارسل مبرر رفع الايجار وهو زيادة الطلب علي الشقق والعقارات نظر للنزوح الكبير من اوربا الشرقية وزيادة تكاليف المعيشة يعني زيادة الاسعار .

واوصلت رسالته الى الاتحاد وتم صياغة الرد علي رسالته بانه حصل حاليا  علي اقصى ما يمكن منا واننا ندفع ايجار اكثر من الاخرين وان النزوح الكبير مبرر للعقود الجديدة لأنها تخضع للعرض والطلب اما نحن مستأجرين قداما .  وان رفع الاسعار للمواد الغذائية هو سبب لمراعات المستأجرين لان ظروفهم اصعب من الملاك .

ارسلت له الرسالة وانتظرت الرد الذى لم يأتي لسنوات ولم تحصل زيادة للإيجار حتى خرجنا من الشقة بعد 22 عام  في عام 2016 وعندما كنا نلتقي في المدينة بالصدفة كان يشكرنا لأننا مهتمين بالشقة حقه وندفع الايجار بانتظام عبر البنك بداية كل شهر واننا لم نضايق بعض . تصوروا كم مرات كان سيرفع الايجار خلال 22 سنة  لو وجد مستأجر خائف  يتقبل ما يأتيه . وهدا الذى نريد الوصل اليه مستأجر عارف بحقوقه غير خائف لا يتقبل أي رفع للإيجار غير مبرر لان خلفة اتحاد يساعده ويحمي حقوقه ويدافع عنه عند جهات الاختصاص .

هنا اعرف كثير من الناس ظروفهم صعبة تم رفع الايجار ابتدأ من 5000 ريال  حتى  50% من الايجار السابق (تصوروا نصف الايجار السابق زيادة وهدا ما حصل لي  شخصيا في اليمن مرة للمدرسة الاهلية والثانية لمحل تجارى الان في ظل الركود الاقتصادي . لا يهمهم ان ترفع الرسوم او الاسعار على الاخرين لتعويض هده الزيادة ) تم رفع الايجار عليهم واضطروا للقبول لانهم لا يريدوا ان يتم رميهم في الشارع مع اولادهم ونسائهم عبر المالك وبلاطجته واحياننا بمساعدة الشرطة  . وهدا ما يبنى عليه الملاك وهو خوف المستأجر .

للعلم المستأجر القديم يختلف عن الجديد و في اليمن يتم ارتكاب خطأ كبير وهو مساواة المستأجر الجديد مع المستأجر القديم لان الايجار الجديد يتم بشكل طوعي حسب قانون العرض والطلب اما فرض نفس هدا الايجار على المستأجر القديم فيه نوع من الفرض والاستغلال  بل عدم المراعاة لأنه  صبر علي سنوات القحط في المنطقة ولازم  يختلف الايجار بين الاثنين والخروج والبحث عن سكن جديد صعب ومكلف (كنت في المانيا  في عمارة واحدة وشقق متساوية اكثر من 7 شقق ولكن كان الايجار متفاوت ومختلف  ) لأنه لتحديد الايجار يتم مراعات عمر الشقة او المحل التجاري ونوع التجهيز هل عادي او فاخر والموقع والفترة الزمنية التي قضاها المستأجر القديم في الشقة او المحل  .

وهنا في اليمن جارى في المحل التجاري مستأجر قديم ودخله محدود  وكان صابر عندما كان الشارع جانبي وبدون زبائن الان الشارع تحرك بعض الشيء وعامله المالك مثل الجدد .وفرض عليه زيادة تقريبا 30% دفعة واحدة …..!

لازم وجود ضوابط اخلاقية ودينية للملاك لا يعقل ان يكون في الصفوف الاولى في المساجد للصلاة ويسبب مشاكل مالية للمستأجر القديم الذى عنده من سنوات ربما كجار بسبب الفلوس حيث الدين ليس صلاة فقط وانما معاملة حسنة .

الدعوة لتشكيل اتحاد المستأجرين هدا سيكون فرصة للمحامين الجدد لكي يكون له اسم معروف في فترة قصيرة وهو اتحاد ملزم فيه حقوق وواجبات العضو يدفع اشتراك شهري او فصلي او سنوي وله حقوق من قبل المحامين والقائمين علي ادارة الاتحاد بتبني قضيته  وليس مثل جمعية حماية المستهلك او جمعية حماية الحيوان لانهما عمل طوعي موضوع الاتحاد  للتواصل اضغط هنا “.

 

 

You might also like