عين اليمن على جنوب اليمن

الإمارات ترفض المواصلة بمعارك الساحل الغربي وتحضر لتكوين جهاز استخبارات جنوبي في عدن وهادي يلوح بالإطاحة بالزبيدي وشايع

المشهد الجنوبي الأول/ الجنوب اليوم

كنتيجة لعدم تعاون حزب الإصلاح في العارك وتواطئة في الكثير من الجبهات، تستمر الإمارات مع قيادات جنوبية بمعزل عن السعودية التي تقود التحالف، وتتمسك بحزب الإصلاح الإخواني.

وبحسب مصادر جنوبية مطلعة، فإن الإمارات تسير باتجاهين، الأول استنساخ مؤسسات أمنية في عدن بقيادة القادة الأمنيين الموالين لها، والثاني الابتعاد عن المعارك السعودية على رأسها تحرير الساحل الغربي.

المصادر كشفت أن ضباط إماراتيين رفيعي المستوى طلبوا من مدير أمن عدن “شلال شايع” استدعاء ضباط وعسكريين وخريجي الكليات العسكرية وضباط الأمن السياسي والأمن القومي من الجنوبيين المتواجدين في صنعاء وإبلاغهم بأن الإمارات تريد انشاء جهاز استخباراتي في عدن.

وتفيد المعلومات أن مراقبة تحركات هادي وحزب الإصلاح والقاعدة ستكون على رأس مهام الجهاز الاستخباراتي، حيث يرى الإماراتيين ان العلاقات التي تجمع الأطراف الثلاثة تتنامى على حساب قوات الحزام الأمني المكون من عناصر الجنوب.

وتوضح الخريطة التي تتحرك فيها الإمارات بمضيها في فرض الانفصال كأمر واقع بعدما نجحت في استمالة معظم القيادات الجنوبية في عدن وحضرموت وغيرهما.

في سياق آخر وضمن لقاءات الضباط الإماراتيين بقيادة الحراك الجنوبي، تكشف معلومات، أن الإماراتيين أكدوا للقيادات الجنوبية أن قيادة بلادهم ترجح أن القوات الإماراتية لن تشارك في معركة الحديدة ضمن النطاق الجغرافي الشمالي، معتبرين أن تلك المعركة تحتاج نحو 150 ألف جندي وأن على السعودي وهادي والإصلاح توفير تلك القوات وخوض المعركة بمعزل عن الإمارات، سيما بعد تضحيات المقاومة الجنوبية الكبيرة.

بالنسبة للرئيس هادي وحزب الإصلاح، فقد تسربت إليهم بعض ما يدور بين القيادات الجنوبية والإماراتيين، ويدرس الأول إقالة مدير أمن عدن شلال شايع والمحافظ عيدروس الزبيدي، حيث نشرت مواقع إخبارية تابعة لهادي والإصلاح مؤخراً.

المواقع الإخبارية التابعة لحزب الإصلاح قالت إن الرئيس هادي اتخذ قراراً “يطيح بأبرز قادة التمرد عليه في صفوف الشرعية، بعد مشاورات عدة مع مسئولين في حكومته وقيادات في التحالف العربي بالعاصمة السعودية الرياض”.

وحددت تلك المواقع خصوم حزب الإصلاح، الذين قالت إنهم من بين الذين سيتم الإطاحة بهم ومن أبرزهم محافظ عدن “عيدروس الزبيدي” ومدير الأمن “شلال شائع”، وقائد قوات الأمن بمطار عدن الدولي، المقدم صالح العميري (أبو قحطان).

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com