عين اليمن على جنوب اليمن

علماء وفقهاء مسلميين يقفون خلف تفجيرات كنيستي طنطا واسكندريه وناشطون ينتفضون على فتاوات وكتب سابقة لعلماء مهمين بينهم”إبن تيمية” يجوزون هدم كنائس مصر

المشهد الجنوبي الأول/خاص

شن ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي تغريدات غاضبة عقب النفجيرات التي شهدتها  كنيستي طنطا واسكندرية الأحد الماضي واسفر عن استشهاد العشرات من المصريين.
وأكد الناشطون فتوى علماء الإسلام وخصوصاً الوهابيين بجواز هدم الكنائس في مصر هي سمحت للتنظيمات الإرهابية بقتل وجرح العشرات من المصريين والمئات غيرهم في دول العالم.
ومن أبرز الناشطين والمثقفين الذين شنوا تغريدات غاضبة على الفتاوى والكتب الدينية التي أجازت هدم الكنائس الدكتورة والناشطة الجنوبية سناء مبارك حيث قالت في مقال لها على صفحتها بالفيسبوك:
هذه عناوين لسبعة كتب لعلماء وفقهاء إسلاميين يقولون بوجوب هدم الكنائس في بلاد المسلمين..وكان ابن تيمية (الملقب بشيخ الاسلام) قد افتى في اكثر من مقام بوجوب هدم الكنائس المصرية..
ما حدث اليوم في كنيستي طنطا واسكندرية وراح ضحيته عشرات المصريين ما هو إلا تطبيق عملي لهذه الأفكار المخزونة منذ عقود في موروثنا الديني.. إليكم :
———————————
11 – “حكم بناء الكنائس وحكم هدمها”، مختصرا من فتاوى (اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ، والشيخ عبد الله بن غديان ، والشيخ صالح الفوزان ، و الشيخ بكر أبو زيد .رحمهم الله . “فتاوى اللجنة الدائمة” المجموعة الثانية(1/467-471/رقم الفتوى 21413).
2 – “الأثر المحمود لقهر ذوى العهود الجحود” ، للعلامة حسن بن عمار بن على الشرنبلالى الحنفي (994- 1069ه‍ـ)
3 – “النفائس في أدلة هدم الكنائس”، للعلامة ابن الرفعة أبو العباس أحمد بن محمد بن علي الأنصاري الشافعي (645 – 710 هـ) رحمه الله
4 – “مسألة في منع ترميم الكنائس” ، للْعَلَّامَة تَقِيّ الدِّينِ أَبي الْحَسَنِ عَلِيّ بْن عَبْدِ الْكَافِي السُّبْكِيّ (683-756 هـ) رحمه الله
5 – “مسألة في الكنائس” ، لشيخ الإسلام تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية (661-728 هـ) رحمه الله
و: فتوى شيخ الإسلام النواوي (ت 676 هـ) رحمه الله
و: فتوى قاضي مصر شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني الشافعي (ت 805 هـ) رحمه الله
و: قصة الإمام أبي بكر محمد بن الوليد الطرطوشي المالكي (ت 5300 هـ) رحمه الله مع الملك الأفضل والرجل النصراني
6 – “حكم بناء الكنائس والمعابد الشركية في بلاد المسلمين” ، لفضيلة الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري (ت 26/ 11 / 1417 هـ) رحمه الله.«إقامة الحجة الباهرة على هدم كنائس مصر والقاهرة»
7- ” الحجة الباهرة في هدم كنائس مصر والقاهرة” لشيخ الأزهر العلامة أحمد بن عبد المنعم بن يوسف بن صيام الدمنهوري المصري الحنفي المعروف بالمذاهبي (1101-1192 هـ) رحمه الله.
*المصدر (ملتقى أهل الحديث)
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com