عين اليمن على جنوب اليمن

ماكرون رئيساً لفرنسا بعد سحقه لنظيرته لوبان بنسبة أصوات بلغت خمسة وسبعون في المائة

أصبح مرشح حركة “إلى الأمام” إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا، بنسبة أصوات بلغت 65.5%، فيما حصلت مرشحة “الجبهة الوطنية” (أقصى اليمين) مارين لوبان على نسبة 34.5%، بحسب النتائج الأولية.
وكشفت نتائج الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي شهدتها فرنسا يوم الأحد 7 مايو/أيار، أن نسبة الامتناع عن التصويت بلغت 25.3%.
وأشارت وسائل إعلام فرنسية إلى أن ماكرون الذي يبلغ من العمر 39 سنة سيكون أصغر رئيس في تاريخ فرنسا.
وفي كلمة له قال ماكرون: “مساء اليوم فتحت في تاريخنا صفحة جديدة، وأتمنى أن تكون هي صفحة الأمل والثقة”.
وفي كلمة ألقتها أمام مؤدين لها، قالت لوبان أنها هنأت ماكرون وتمنت له النجاح. وذكرت رئيسة “الجبهة الوطنية” أنها لا تعتبر نتائج الانتخابات فشلا لحزبها الذي أصبح، وفقا لها، “أكبر قوة معارضة في البلاد”.
وأعلن فرانسوا هولاند، الرئيس الفرنسي المنتهية صلاحياته، أنه اتصل بماكرون هاتفيا وهنأه بالفوز برئاسة البلاد، وتمنى له النجاح في عمله. وقال هولاند “فوزه المؤكد يشير إلى قرار معظم مواطنينا التوحد حول قيم جمهوريتنا ودعمهم للاتحاد الأوروبي وانفتاح فرنسا أمام العالم”.
وكتب رئيس المجلس الأوروبي جان كلود يونكر على صفحته في تويتر: أزف التهاني لإيمانويل ماكرون! من دواعي سروري أن الفرنسيين اختاروا لهم مستقبلا أوروبيا.. معا من أجل أوروبا أكثر قوة وعدالة”.
وأشار خبراء إلى ضعف غير مسبوق لمشاركة الفرنسيين في الجولة الثانية من الانتخابات، حيث يتوقع أن تبلغ نسبة عدم مشاركة الناخبين 26%.
You might also like