عين اليمن على جنوب اليمن

منظمة “أطبـاء بلا حدود” تحذر من تفشي الكوليرا في اليمن وتؤكد أنها قد تتحوّلُ إلى وباء خطير

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” ومسؤولون بوزارة الصحة في صنعاء الاشتباه بإصابة مئات الأشخاص بالكوليرا في اليمن الذي يشهد أزمة صحية وغذائية كبرى على خلفية النزاع المسلح المستمر هناك.

وقال ممثل “أطباء بلا حدود” في اليمن غسان أبو شعر لوكالة “فرانس برس”، الأحد: “قدمنا العلاج لأكثر من 570 حالة على الأقل في الأسابيع الثلاثة الماضية، يشتبه في إصابتهم بالكوليرا” في مناطق عدة من البلد”. وذكر أن المناطق التي تدير فيها المنظمة مراكز صحية هي إب والضالع وعمران وحجة والمحاويط، مشددا على أن “حالات الإصابة بالكوليرا ازدادت بشكل كبير في الأسبوع الماضي”.

وفي صنعاء التي تشهد منذ نحو أسبوع إضرابا لعمال النظافة، على خلفية عدم تلقيهم رواتبهم منذ أشهر، قال مسؤولون في وزارة الصحة إن الوزارة سجلت إصابة أكثر من ألف شخص بالكوليرا منذ 27 أبريل/نيسان الماضي.

وشهد اليمن العام الماضي موجة من الكوليرا أسفرت عن وفاة 16 شخصا. وقال أبو شعر إن هناك “تخوفا من إمكانية تحول المرض إلى وباء، إذ أنه بعد سنتين من الحرب انهار النظام الصحي، ودمرت مستشفيات كثيرة، ورواتب موظفي وزارة الصحة لم تدفع منذ أشهر”، وتابع “يتنقل المرضى من منطقة إلى أخرى بحثا عن مراكز صحية لا تزال تعمل، وينقلون معهم المرض، ما يساعد على انتشاره في مناطق أخرى”.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com