عين اليمن على جنوب اليمن

ضمير الجنوب الأسبوعي 6-5-2016م: الجنوب في خارطة الإرهاب .. ومتغيرات إستراتيجية طارئة .

المشهد الجنوبي الأول/تقرير خاص
كما هو الحال على أرض الجنوب في الأسابيع الماضية بل من العام الماضي فالمعاناة التي يعيشها تتزايد ورقعة الإرهاب تتسع بعكس مايتصور الآخرين من خلال مايحدث من معارك ضد الإرهاب والإرهابين بقيادة دول التحالف على رأسها الإمارات العربية المتحدة أنه تم القضاء على القاعدة وتنظيمها في المكلا وزنجبار وجعار فخروج القاعدة باتفاق يشير الى بقائها وعودتها متى ما أرادت العودة، إلا أن طارئ إستراتيجي إستثنائي في المستجدات الجنوبية هي تجلت بخروج التحالف العربي عن إطاره العربي الإسلامي باجتياح أمريكي لقاعدة العند الجوية وتعزيزات امريكية كبيرة في حضرموت وسقطرى .

الث

في هذا الأسبوع رصد “المشهد الجنوبي الأول” عدد من الأحداث والجرائم التي ارتكبتها عناصر الإرهاب كما ركز ايضاً على بعض القضايا التي تشارك فيها القرارات السياسية ولكنها تصب في خدمة الإرهاب وتدمير البلاد.

نبدأ من يوم السبت الموافق 30-4-2016م ، نلاحظ أننا نبتدء فوراً من تنظيم القاعدة حيث جرت وساطة قبلية تقودها شخصيات إجتماعية التفاوض مع قادة تنظيم القاعدة بزنجبار لإقناعهم بالانسحاب من المدينة دون مواجهات وهو الخطأ الفادح الذي لا يصب في مصلحة البلاد، فالسماح لهم بالخروج يشبه السماح لهم بالدخول فيمكن أن يعودو للزعزعة المدينة باي وقت يناسبهم أو يتم إستغلالهم من أي طرف .

A5T_02_05_2016_11_57_48

وفي المكلا كشفت مصادر مطلعة عن وجود ترتيبات لعودة اللواء علي محسن الأحمر ومزاولة عمله من المكلا عاصمة محافظة حضرموت ، القرار الذي أزعج الشارع الجنوبي .

وإلى عدن حيث تبرأت المقاومة الجنوبية من أعمال تخريبية ترتكبها سلطات هادي المحلية وضحت ذلك في بيان قالت فيه “نحن قيادة وأفراد المقاومة الجنوبية ننبذ ونتبرأ من كل التصرفات الفردية والعبثية التي تتسبب في زعزعت الأمن والتي قد تحسب علينا ونحن نبرأ إلى الله منها”

كما انفجرت سيارة مفخخة في موكب مدير أمن محافظة عدن شلال علي شايع ومحافظ المحافظة عيدروس الزبيدي وقائد المنطقة احمد سيف اليافعي في محيط منطقة كالتكس بالمنصورة واستشهد عدد من أفراد حراستهم اثر ذلك .

أما في يوم الأحد الموافق 1-5-2016م، اعتقل عناصر المقاومة الجنوبية في مدينة الشعب بقيادة أيمن عسكر نائب مدير قسم شرطة مدينة الشيخ زايد (فواز الضالعي) في محافظة عدن ، وهذا ما يعتبره السياسيون فشلا ذريعا يداهم المقاومة الجنوبية، فقد أعلنت في الأشهر الأخيرة من العام الماضي أن (ايمن عسكر) ينتمي إلى القاعدة وأنه من يتزعم العمليات الإرهابية داخل المدينة لكن مازال مستمرا كونه قيادي من قيادة المقاومة الجنوبية لم يتم اتخاذ اي اجراءات ضده بل يقوم بإعتقال من أراد وهذا مايسميه مراقبون بالإختراق الخطير في صفوف المقاومة الجنوبية .

أما في المكلا فقد نظم مجموعة من الإعلاميون والناشطون والحقوقيون الجنوبيون حملة إعلامية مناهضة لعودة “أحمد عبيد بن دغر” وحكومته إلى المكلا .

وتوالت الأحداث المعتادة من حيث التدهور الأمني في يوم الإثنين الموافق 2-5-2016م، حيث ألتقت لجنة الوساطة بين السلطة المحلية وتنظيم القاعدة في زنجبار بقيادة التنظيم للتعرف على آخر شروطهم وطرح التنظيم شروطه أهمها البقاء في المدينة والسماح للسلطات المحلية بممارسة أعمالهم من المباني الحكومية الا أن السلطات المحلية رفضت وشددت على انسحابهم من المباني الحكومية وتسليمها للمقاومة الجنوبية .

وفي عدن قتل سائق سيارة صغيرة نوع كورلا عصر يوم الاثنين اثر إطلاق نار نفذه جنود يتولون حراسة موكب القيادي في الجيش فضل حسن عقب محاولته الدخول إلى وسط الموكب .

وبالعودة الى أبين مرة أخرى نجد أن خلافات سياسية تعصف بقيادة المحافظة حيث أمتنع أعضاء المجلس المحلي لمحافظة أبين عن حضور اجتماعا دعا له المحافظ المعين من قبل هادي (الخضر السعيدي).

ابين

وفي المكلا فرضت قوات من المقاومة الجنوبية حصاراً مشدداً على منزل في ديس المكلا فور اشتباههم بتواجد عناصر إرهابية تابعة لعناصر تنظيم القاعدة فيه.

وننتقل إلى يوم الثلاثاء الموافق 3-5-2016م ، فقد قامت عناصر ارهابية باغتيال نجل القيادي السابق في المقاومة الجنوبية قائد عاطف المدعو”أدهم” حيث أطلقو علية وابل من الرصاص في حي الممدارة بمحافظة عدن.

كما فكك خبراء المتفجرات في المقاومة الجنوبية بعدن عبوة ناسفة زرعت بسيارة وكيل محافظة ابين الشيخ حسين الجنيدي عندما كانت امام احد الماركات بساحة العروض بمديرية خور مكسر

وفي المكلا هددت نقابة موظفي ميناء المكلا بالتصعيد في حال حاول وزير النقل أجبارهم على القبول بعودة المدير التنفيذي للميناء القبطان أسامة علي البان .

وقامت قوات النخبة الحضرمية بمداهمة عمارة تابعة لأحد قيادات حزب الإصلاح في حضرموت بعد أن رصدت تحركات لعناصر تنظيم القاعدة بداخله

وفي عدن اندلعت اشتباكات مسلحة بين جنود يتولون حراسة القصر الرئاسي بمعاشيق وآخرين كانوا يتولون حراسة البوابة الرئيسية قبل أشهر .

أما يوم الأربعاء الموافق 4-5-2016م فقد شهدت مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت مسيرة راجلة لعدد من الجنود العسكريين من منتسبي معسكر الثورة في المكلا للمطالبة بتحسين أوضاعهم.

جنود

وفي عدن فقد تخلصت فرقة عسكرية من المقاومة الجنوبية متخصصة في نزع وتفجير الألغام، من كمية كبيرة من الألغام والعبوات شديدة الانفجار في منطقة العلم الصحراوية شرق عدن .

كما نظم عاملون بميناء عدن ومؤسسات بحرية أخرى وقفة احتجاجية أمام مبنى الحكومة للمطالبة بوقف ماقالوا أنها أعمال فساد مالية بات يعاني منها الميناء .

وفي تطور إستراتيجي مهم يطرأ على الجنوب يصل جنود وطائرات أمريكية إلى قاعدة العند الجوية في لحج، ولم يتضح ماهو السبب لذلك .

وليستمر مسلسل الإرهاب في لحج حيث نجا الدكتور “عبد المجيد العمري” عميد كلية علوم القران، في محافظة لحج من محاولة اغتيال في مديرية ردفان.

وفي الوقت الذي تجري وساطة قبلية مع تنظيم القاعدة في ابين هدد التنظيم الضباط والعسكرين الجنوبين الذين شاركوا في الحملة العسكرية التي نفذت ضده في حضرموت وعدن والمحافظات الجنوبية وأدت إلى طرد عناصر التنظيم من بعض المدن التي كان يسيطر عليها بالتصفية وملاحقتهم الى منازلهم، وبشكل يدعو للقلق حيث حذرت النساء والأطفال من البقاء في منازلهم لانها مستهدفة .
أما أبين وحيث تدور الخلافات بين قيادة المحافظة فقد طالب المجلس المحلي لمحافظة أبين بسحب الثقة عن المحافظ الخضر السعيدي وبحسب المذكرة الموقعه من قبل اعضاء المجلس فقد طالب الاعضاء بسحب الثقة من المحافظ السعيدي وتعيين قيادة جديدة للمحافظة.

نعود الى المكلا حيث تم طرد تنظيم القاعدة منها ولكن مواصلة الإمارات وأمريكا في ارسال قواتهم إلى المكلا مستمرة ولا يعرف سبب ذلك الى الآن فقد وصلت قوات اماراتيه وضباط أمريكيون إلى ميناء خلف بالمكلا مترافقه بنزول ناقلات جسور بحرية لإنزال عسكري كبير للمعدات بمنطقة خلف العسكرية .

وفي مدينة الشحر بحضرموت ايضا إستشهد جندي من قوات النخبه وإلقاء القبض علي خمسة من المطلوبين من القاعده بمنطقة السده .

ويظهر التسلط المالي الذي انهك الدولة مازال مستمرا في المحافظات الجنوبية فقد أفاد مسئولون في ميناء عدن ان رجل الأعمال اليمني “احمد العيسي” هدد مدير ميناء عدن “محمد علوي امزربه” بالقتل على خلفية رفض الأخير السماح بناقلات نفط تابعة للعيسي بدخول الميناء دون تسديد مستحقات مالية عليها للحكومة .

وإلى يوم الخميس الموافق 5-5-2016م، حيث أعلن عمال مصنع الوحدة للاسمنت بابين الاضراب الجزئي لمدة ساعتين يومياً حتى نهاية الإسبوع القادم .. مهددين برفع سقف الاضراب اذا لم تلبى مطالبهم .

والأن الى سقطرى حيث نزلت قوات عسكرية اماراتية تتكون من 80 طقماً عسكريا وعربات عسكرية وذخائر وأسلحة كلاشينكوف وما شابهها في المحافظة بعد أن أرسلت تقريبا 700 جندي بينهم جنود من شركة بلاك ووتر الأمريكية .

اماراتية

حيث ذكر مراقبون أنه بالتزامن مع نزول قوات اماراتية الى ميناء المكلا والى جزيرة سقطرى وغموض واسع في الهدف من ذلك فانه يدور حدثاً ما سوف ينفذ قريباً، مشيرين أن الإمارات تنوي بسط نفوذها على المناطق الإستراتيجية الهامة في الجنوب بداعي استثمارها، ويرى المراقبون أن التعذر بداعي الإستثمار يكشفه تخلي دول التحالف عن مسؤوليتم بضمان رواتب العسكريين في الجنوب والذين انضموا تحت إطار المقاومة الجنوبية التي حررت الجنوب من قوات الحوثي وصالح .

تزامن النشاط الأمريكي في حضرموت مع نشاط في لحج، حيث أستمر نقل جنود أمريكيين بالطائرات إلى قاعدة العند الجوية في ظروف مجهولة لم تفصح عنها قوات التحالف العربي .

ونبقى لحج حيث استهدف تنظيم القاعدة أحد الأطقم العسكرية التابعة لمحافظ لحج المعين ناصر الخبجي ولكن لم يصب باذى وسقط بعض من افراد حراسته جرحى.

وختاماً لهذا الأسبوع وليس أخيراً لتغطية المشهد الجنوبي الأول الأحداث في الساحة الجنوبية فقد اغتال مسلحون مجهولون ظهر اليوم الجمعة الموافق 6-5-2016م مدير سجن المنصورة المركزي المساعد أول ” وهاد نجيب احمد عون ” ومرافقه الشخصي الشهيد “وقاص ” خلف مصنع البسكويت في مديرية المنصورة ولاذو بالفرار.

وهاد

وفي لحج استمر حشد قوات أمريكية بالعتاد الضخم في قاعدة العند الجوية لليوم الثالث على التوالي، ما فسره مراقبون أنه لتكثيف الإرهاب وزعزعة أمن المنطقة حيث سيكون الجنوب منطلقاً لتوسعة الخريطة الأمريكية كما فعلت في العراق وباكستان .

الى هنا تنتهي أحداث هذا الأسبوع ملخصة في تقريرنا “ضمير الجنوب الأسبوعي” موثقة لكم بالتاريخ المحدد للحدث وسيستمر المشهد الجنوبي الأول في توفير المعلومات والأحداث خدماً للجنوب أرضاً إنساناً.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com