عين اليمن على جنوب اليمن

تعرَّف على 10 فوائد مدهشة للجَزَر

المشهد الجنوبي الاول|منوعات

الجزر مليء بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم ، وإذا ما تم تناوله على شكل عصير بصفة يومية ، فإن ذلك سيعود بنفع كبير على الجسم.

وإليك 10 فوائد صحية لعصير الجزر ، كما أوردها موقع “Daily Health Posty”:

1- يعزز مناعة الجسم: إن عصير الجزر غني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز من الخط الدفاعي للجسم المعروف بجهاز المناعة. ففيتامين “A” يعزز من صحة الخلايا في الجلد والأغشية المخاطية ، كما أنه يلعب دوراً مهماً في تعزيز كرات الدم البيضاء ، أما فيتامين “C” ، فيرفع مستويات الأجسام المضادة ، كما يحفز إنتاج كرات الدم البيضاء ، إضافة إلى زيادة إنتاج الـ”انترفيرون” ، وهو البروتين المسؤول عن محاربة الفيروسات ، أما فيتامين “B” فيعزز من كرات الدم البيضاء أيضاً ، فيما يحمي فيتامين “E” أغشية الخلايا ، ويمنع شيخوختها ، كما يحتوي الجزر أيضاً على الحديد والزنك والنحاس ، وهي المعادن الأساسية المسؤولة عن إنتاج كرات الدم البيضاء.

2- الحفاظ على مستويات الكولسترول والسكر في الدم: الجزر يحتوي على القليل من النشويات ، كما أنه غني بالألياف ، ما يسمح بالسيطرة على مستوى السكر بالدم أثناء عملية الهضم ، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم.

3- ينظف الكبد: أثبتت الدراسات أن عصير الجزر يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الكبد.

4- جلد لامع برّاق: الـ”بيتا كاروتين” ، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجود بكثرة في عصير الجزر ، يحد من أكسدة الدهون ، ما يساعد على الوقاية من جفاف وشيخوخة الجلد ، ويعطي الجلد ملمساً ناعماً برّاقاً ، كما أنه يساعد على اختفاء ندبات الجلد.

5- يقوي العظام: الجزر غني بفيتامن “K” ، الذي يتحد مع فيتامين “D” والكالسيوم اللذين يساعدان على زيادة كثافة العظام ، ويسرعان من تعافي العظام المكسورة.

6- يعزز من عملية الحرق: الجزر غني بفيتامين “B” وكذلك الـ”فولات” ، ما يساعد الجسم على حرق النشويات والدهون والبروتينات ، كما أنه يساعد على إنتاج الطاقة اللازمة للجسم.

7- صحة الفم: الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الجزر ، تساعد على إنتاج لعاب الفم ، الذي بدوره يقي من العدوى والبكتيريا الضارة ويمنع تآكل الأسنان ، كما أنه يقي من سرطانات الفم والقصبة الهوائية والحنجرة.

8- يقي من السرطان: الجزر غني بالـ”بيتا كاروتين” ، ما يعزز من مناعة الجسم ، وبالتالي يساعد على تدمير الخلايا السرطانية. وتشير الدراسات إلى أن الإكثار من تناول الجزر وعصيره يقلل من فرص الإصابة بسرطان الرئة واللوكيميا وسرطان البروستاتا.

9- يعزز من صحة القلب: إن عصير الجزر يحمي الأوعية الدموية ، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة. وقد أثبتت الدراسات أن تناول الجزر بانتظام يقلل فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 32 % ، كما أن فيتامين “K” يمنع النزيف ويقي من الجلطات.

10- يعزز من صحة العيون: هي حقيقة نعرفها جميعاً وهي أن “الجزر يقوي النظر” ، وهذا هو السبب: أن الجزر غني بفيتامين “A” الذي يساعد على حماية الشبكية والقرنية ، ويحافظ على قوة الإبصار.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com