عين اليمن على جنوب اليمن

المشروبات الغازية.. خطر يؤثر على 4 أجزاء مهمة في الجسم

المشهد الجنوبي الاول|منوعات

يؤثر شرب الصودا والمشروبات الغازية على أجزاء كبيرة من الجسم ، والتي تظهر آثارها المباشرة بعد حوالي 20 دقيقة من الانتهاء من العلبة ، ففي غضون 40 دقيقة تسبب عبوة الصودا في ارْتِفَاع السكر في الدم.

وبِحَسَبِ موقع “medicaldaily” فإن الصودا تؤثر على الجسم كالآتي:

1 – الدماغ: يمكن أن يتداخل النظام الغذائي مرتفع السكر مع عدد من العمليات العصبية ، وخَاصَّة تلك التي تشارك في صنع الذاكرة ، ووجدت دراسة أن الكميات المفرطة من السكر المضاف يمكن أن يقلل من إِنْتَاج مادة كيميائية تعرف باسم عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ ، هذه المواد تسهم في تكوين المهام المعرفية اليومية ، مثل التعلم وتكوينات الذاكرة تصبح أكثر صعوبة بكثير.

2 – القلب: وجدت دراسة من جامعة هارفارد أن الأشْخَاص الذين يشربون علبة واحدة فقط من الصودا يَوْمِيّاً يزداد لديهم خطر الإِصَابَة بأمراض القلب المزمنة بشكل كبير ، وبالمقارنة مع المشاركين الذين شربوا كميات أقل من الصودا ، كان الذين شربوا أكثر من 20% أكثر عُرْضَة لنوبة قلبية ، وقال الباحثون: “إن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر مرتبط بزيادة خطر الإِصَابَة بمرض التصلب الرئوي وبعض التغيرات السلبية في الدهون ، والعوامل الالتهابية ، واللبتين”.

3 – الرئتان: ربط العلماء أَيْضَاً زيادة استهلاك الصودا بارْتِفَاع مخاطر المضاعفات الرئوية ، مثل اضطراب الانسداد الرئوي المزمن والإِصَابَة بالربو.

4 – الأسنان: في كل مرة يتم شرب عبوة من الصودا تتركز السُّكَّرِيّات مع البكتيريا في الفم؛ مِمَّا يُؤدِّي إلى تكوين حمض يضعف طبقة المينا ، ومع مرور الوقت يؤدي إلى تراكم طبقة من البلاك التي تسبب التجاويف ، كما تقلل الصودا أَيْضَاً من الرقم الهيدروجيني للعاب ، وزيادة انْتِشَار البكتيريا وتآكل الأسنان.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com