عين اليمن على جنوب اليمن

بعد أن أحرق الأوائل شهاداتهم أمام رئاسة الجامعة جامعة عدن توضح سببب تأخير درجات الأوائل الوظيفية

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

أوضحت جامعة عدن في بلاغ صحفي أن الإجراءات المتبعة في تعيين أوائل الطلاب جاءت بناء على قرار سياسي استثناء من نظام ولوائح قانون الجامعات اليمنية فيما يتعلق بآلية التعيين الذي تسير عليه التعيينات الأكاديمية.
كما أكدت الجامعة: إن ما يتعلق بإجراءات تعيينات الأوائل والتي سارت في الفترات السابقة كانت مستندة إلى خطاب من وزارة التعليم العالي الى الجامعات برفع أسماء أوائل البكالوريوس وفقاٌ ونتائج العام الدراسي, والتي على ضوءها تقوم الجامعة برفع أسماء أوائل الطلاب الى وزارة التعليم العالي, والتي بدورها تقوم بإحالة كشوفات أسماء الأوائل الى وزارة الخدمة المدنية لمخاطبة وزارة المالية لاعتماد درجات وظيفية لهم.
وأوضحت: “انه وبعد ان تتم الموافقة لاعتماد درجات وظيفية ترفع وزارة الخدمة المدنية بمذكرة الى وزارة التعليم العالي بالموافقة على اعتماد وظائف مالية لعدد من تم رفعهم من الجامعة, وتعاد الإجراءات بعد إصدار فتاوى التوظيف الى وزارتي المالية والتعليم العالي, وبناء على تلك الأوليات وفتاوى التوظيف يتم مخاطبة الجامعة لإصدار قرارات التعيين”.
وأشارت الجامعة: نتيجة للوضع السياسي والحالة التي مرت وتمر بها البلاد, منذ العام 2014م وما بعد تعطل هذا الإجراء. ولم ترصد درجات وظيفية رسمية ولا حتى استثنائية ولا شواغر مالية للجامعة ولا الأوائل الجامعة على وجه الخصوص, كما ان الجامعة لم توجه لها أي مخاطبات او رسائل بشأن التعيينات للأوائل.
وأكدت: وقوفها الى جانب أوائل الطلاب ولم تتخذ موقف سلبي او صامت تجاه هذه المطالب بل تمثل دورها في السعي بمعية مندوبي أوائل الطلاب من خلال التوجيه للكليات برفع كشوفات أوائل الطلاب للأعوام (2012ـ2013م, 2013ـ2014م) وتمت إحالة الكشوفات الى الإدارة العامة للشؤون التعليمية للفحص والمطابقة والتي بدورها رفعت خلاصة الفحص بالكشوفات الى معالي أ.د/ رئيس الجامعة في ضوء ذلك تم تحرير مذكرات ورفع كشوفات بالأوائل الى وزارة التعليم العالي, بحضور مندوبي الأوائل ورئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
وأفصحت جامعة عدن: انها لم تتلق أي ردود على هذه المخاطبات مع استمرار المتابعة من قبل رئيس الجامعة لوزارة التعليم العالي والخدمة المدنية لمعرفة مصير او القرار تجاه موضوع التعيين, والذي لا يمكن للجامعة كمؤسسة أكاديمية تعليمية اتخاذ قرار بمفردها بشأن ذلك لما يترتب على ذلك من مسؤولية قانونية في تحمل التبعات المالية تجاه تعيين الأوائل.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com