عين اليمن على جنوب اليمن

أطول منارة في العالم بنيت من الطين

المشهد الجنوبي الاول|منوعات

تعد منارة جامع المحضار ، الذي شيد عام 1823م ، أطول منارة بنيت من الطين في العالم ، حيث يبلغ طولها 150 متراً.

ويقع جامع المحضار في مدينة تريم بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن ، وأحد أبرز معالمها الأثرية ، حيث اشتهرت هذه المدينة منذ القرن السادس الهجري بكونها مركز إشعاع دينيا ، يتوافد إليها طلبة العلم من المناطق اليمنية والدول المجاورة والشرق الأقصى وشرق إفريقيا ، لتلقي العلم الشرعي من علمائها الأفاضل.

واختيرت تريم عام 2010م ، عاصمة للثقافة الإسلامية ، حيث تشتهر هذه المدينة بمعالمها الإسلامية ، المتمثلة في المساجد التي يبلغ عددها 360 مسجدا ، المبنية حسب الطراز اليمني الحضرمي العريق ، وفيها مسجد المحضار الشهير بمنارته الأطول في العالم والمبنية من الطين.

وينسب جامع المحضار ، إلى مؤسسه الإمام الشيخ عمر المحضار بن عبدالرحمن السقاف ، (توفي عام 833هـ) ، وعرف بأنه أول نقيب للعلويين الأشراف ، فبنى مسجده بمساحة 63×93 قدما ، ثم وسع المسجد وجدد في أواخر القرن الثالث عشر الهجري.

وتمتاز عمارة المسجد بطابع فني هندسي بديع ، ويتألف تخطيطه من فناء مكشوف تحيط به أربعة أروقة أعمقها رواق القبلة والذي يزينه ثلاثة محاريب جصية بديعة مزينة بالزخارف الهندسية والنباتية والكتابية ، وفي منتصف الضلع المقابل لرواق القبلة تتموضع منارته الشامخة التي يبلغ ارتفاعها حوالي 175 قدما ، وهي مربعة الشكل وبداخلها درج للصعود إلى أعلاها ، وبنيت من اللبن (الطين) وجذوع النخيل.
وبحسب المصادر التاريخية ، فقد تم تشييد هذه المنارة في أوائل القرن الرابع عشر الهجري ، وقام ببنائها المهندسون عوض سلمان عفيف وإخوانه وهم من أبناء تريم.

12

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com