عين اليمن على جنوب اليمن

أول رد روسي على الدرع الأمريكية بعد تهديد بوتين.. عابر القارات “يارس”

موسكو/المشهد الجنوبي الأول/وكالات

فيما يبدو أنه إشعار ببدء التحرك الفعلي لتنفيذ ما وعد به الرئيس الروسي بالرد على التحركات الأمريكية العسكرية والصاروخية في شرق أوروبا أعلنت مصادر روسية اعتزام موسكو إطلاق النسخة المطورة من الصاروخ الاستراتيجي العابر للقارات “يارس”.

سباق التسلح الذي قال الرئيس بوتين الجمعة إن الدرع الصاروخية الأمريمية سوف تشعله يبدو أنه لن يتأخر كثيرا بالفعل وإن كان بوتين قال إن بلاده لن تنجر إلى هذا السباق.

وفقا لوكالة الأنباء الروسية الرسمية “سبوتنيك”، الاثنين 16 مايو / ىيار 2016، أعلن المصمم العام في معهد التكنولوجيا الحرارية الروسي في موسكو، يوري سولومونوف، أن الأشهر المقبلة في روسيا، ستشهد إطلاق صاروخ “يارس” المُحدث، العابر للقارات.

وقال سولومونوف “خلال الأشهر المقبلة، سيجري الإطلاق التالي لصاروخ “يارس”، وهو نموذج مطور لمنظومات “يارس”، التي ستزيد من كفاءة المنظومة الحالية”.

وقالت الوكالة الروسية إن تزويد قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية بهذا النوع من الصواريخ، سيزيد من قدرة الصواريخ الروسية الضاربة على تجاوز منظومات الدرع الصاروخية المعادية.

ومن المقرر أن صاروخ “يارس” سيشكل في المستقبل نواة مجموعة الصواريخ التابعة لقوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية، حتى منتصف القرن الحادي والعشرين.

وتلفت المصادر الروسية إلى أنه من المخطط أن تحل صواريخ “أر أس — 24” (يارس)، والتي يبلغ مدى إطلاقها 10 آلاف كيلومتر محل صواريخ “أر أس — 12 أم” (توبول) و “أر أس 18” (ستيليت).

تشغيل الدرع الصاروخية

يذكر أن الولايات المتحدة بدأت الخميس بتشغيل درع صاروخي بكلفة 800 مليون دولار في شرق رومانيا وتعتبره واشنطن أمرا حيويا لحمايتها وحماية أوروبا من دول تصنفها بالمارقة مثل إيران وكوريا الشمالية، لكن الكرملين يعتبره أنه يهدف إلى تحييد ترسانة روسيا النووية.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com