عين اليمن على جنوب اليمن

دراسة: أضرار كثرة الجلوس تعادل أضرار التدخين

المشهد الجنوبي الاول|منوعات

صدق من قال ”في الحركة بركة“ ، فقد تعتقد بأنك تتمتع بصحة جيدة لابتعادك عن التدخين واتباعك حمية غذائية صحية ، أو لأنك تمارس التمارين الرياضية يومياً ، غير أن جهودك هذه قد تذهب في مهب الريح إذا كنت من الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة.

فقد أظهرت دراسة جديدة تحذيرات هائلة من مخاطر كثرة الجلوس ، ربما لم تكن من ضمن الحسابات سابقاً.

فحسب هذه الدراسة ، التي نشرت في موقع صحيفة (Annals of Internal Medicine) الأميركي ، فإن الجلوس لفترات طويلة يتسبب في أمراض ومشاكل صحية عديدة ، إذ أن طبيعة جسم غير مهيئة لكثرة الجلوس ، لذلك أصبح يطلق على الجلوس لفترة طويلة ”التدخين الجديد“ ، وذلك لما يحمله من أخطار قد تطال أعضاء الجسم كافة وبشكل خاص القلب والأوعية الدموية.

قام كيث دياز ، من المركز الطبي في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة بالتعاون مع 7 مؤسسات أميركية ، بتتبع نشاط حوالي 8 آلاف شخص بعمر 45 عاماً فما فوق ، وخلص إلى أن الجلوس لفترات طويلة يرتبط بالوفاة المبكر حتى مع ممارسة الرياضة يومياً.

إذ أن قلة الحركة تشكل خطراً كبيراً على الصحة بدءاً من البدانة واختلال التمثيل الغذائي ، ومشاكل ضغط الدم ، وتراكم الدهون حول الخصر ، وصولاً إلى ارتفاع مستوى الكولسيترول الضار وأمراض القلب.

وهو ما جعل د. مونيكا سافورد ، التي شاركت في الدراسة بتشبيه مخاطر الجلوس لفترات طويلة بالتدخين ، بحسب ما نشره موقع (ميترو) البريطاني.

الحلول بسيطة
غير أن الخبر السار يتمحور حول الحلول البسيطة التي من شأنها أن تخفف من هذه المخاطر ، أهمها التحرك كل نصف ساعة.

وللتحفيز على ذلك ينصح بضبط المنبه للتذكير بالمشي كل 30 دقيقة ، أو تناول وجبة واحدة على الأقل يومياً وقوفاً ، وإنجاز بعض المهام ، كتصفح الإنترنت وغيرها أثناء المشي.

كما يمكن اتباع طريقة أخرى ، وفقاً لما نصحت به ميشيل كادي المدربة الصحية في موقع (فيت فيستا دوت كوم) ، وهي القيام بخدعة بسيطة عبر شرب الكثير من المياه ، وبذلك تكون الفائدة مضاعفة ، بالإضافة إلى أهمية المياه للجسم ، سيدفعك للتحرك والتوجه إلى الحمام كثيراً.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com