عين اليمن على جنوب اليمن

نساء اليمن يرفعن مطالبهن للمتفاوضين في الكويت

المشهد الجنوبي الأول/العربي الجديد

وجهت “المجموعة النسائية اليمنية” مجموعة رسائل للمتفاوضين في دولة الكويت تتعلق بحقوق المرأة اليمنية خاصة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية منها، والتي كانت المرأة اليمنية أكبر من تحمل تبعاتها بسبب الحرب القائمة.

وكان المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد قد أكد مشاركة سبع نساء في المباحثات القائمة بدولة الكويت بين الحكومة الشرعية والانقلابيين الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح. وتحددت مهمتهن في الوساطة بين الأطراف اليمنية، لافتًا إلى أن تلك الخطوة نابعة من رغبة الأمم المتحدة في تحسين وضع المرأة في الملف اليمني.

وطالبت المجموعة النسائية المتفاوضين في الكويت بالوصول إلى سلام شامل وعادل، والالتزام بوقف الأعمال القتالية وتفعيل لجان التهدئة المحلية، بالإضافة إلى تعزيز بناء الثقة بين الأطراف “بتوفير ضمانات إقليمية ودولية لردم هوة المخاوف”.

وفي رسالة محدودة التداول موجهة للمتفاوضين حصل “العربي الجديد” على نسخة منها، أكدت المجموعة النسائية على عدة نقاط طالبت فيها بضرورة إشراك النساء والشباب ومكونات المجتمع المدني في صنع السلام والأمن، عبر زيادة تمثيل النساء في قوام الأطراف المعنية بالمفاوضات بما لا يقل عن 30 في المائة وتفعيل الدور الاستشاري والرقابي في المفاوضات.

كما طالبت المجموعة بإشراك فئتي النساء والشباب “في كل اللجان المنبثقة عن المفاوضات وفي كل المستويات بما فيها لجان التهدئة المحلية على الأرض، وأي لجان أو جهود أخرى تدفع بعملية السلام والأمن” وتنفيذ برامج المعيشة والتمكين الاقتصادي التي تستهدف النساء والشباب.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com