عين اليمن على جنوب اليمن

ما هي شبكة الجيل الخامس ”5G“ وكيف ستدعم الجوال والإنترنت؟

المشهد الجنوبي الاول|منوعات

يرى خبراء أن شبكة الجوال القادمة من الجيل الخامس ”5G“ ستوفر خدمات سريعة للغاية وتفسح المجال أمام تزايد أعداد الأجهزة المتصلة بالإنترنت وعدم تشكيل عبء على البطاريات ، ولكن تحديث الشبكات الحالية إلى ”5G“ يحتاج إنفاق مليارات الدولارات ، ونشرت ”بلومبرج“ تقريرا عن هذه التقنية الحديثة وآلية عملها.

 

ما الذي يمكن معرفته عن شبكة الجيل الخامس ”5G”؟
العنصر التوضيح
ما هي ”5G”؟ -تعني ”5G“ ببساطة ”شبكات وأنظمة الاتصالات اللاسلكية من الجيل الخامس“ وهي تحديث لـ“4G“ التي طرحت لأول مرة عام 2009 ، ولكن“5G“ ستكون أسرع مائة مرة من سابقتها.
-يمكن الوصول عن طريقها إلى سرعة إنترنت بمعدل 10 جيجابايت في الثانية ، أي أنه من الممكن تنزيل فيلم سينمائي بتقنية ”إتش دي“ بالكامل في غضون ثوان معدودة.
-ستدعم شبكات الجيل الخامس أيضاً ما يسمى بـ“إنترنت الأشياء“ الذي يعتمد على اتصال الأغراض والأجهزة كالثلاجات المنزلية وإشارات المرور وإتاحة إرسال واستقبال بيانات عن طريقها.
كيف ستعمل؟ – سوف تستغل ”5G“ المساحة الطيفية القائمة للجوال وتوسعها من خلال ترددات أعلى ، وتسمى هذه المساحة بموجات ملليمترية لأن طولها 1:10 ملليمتر ، وبإمكان هذه الموجات حمل المزيد من البيانات ونقلها لمسافات أبعد.– يتطلب ذلك محطات عديدة لاستقبال الإشارات وإرسال البيانات وأبراج تستقبل بتكنولوجيا تسمى ”Massive MIMO“ أي مدخلات متعددة ومخرجات متعددة.
– سيكون للجوال القدرة على البث بترددات متنوعة ، وبدلا من بث الإشارات في كل اتجاه كما هو الحال عن طريق هوائيات الجوال الحالية ، سوف تستخدم ”5G“ تكنولوجيا تحول الأشعة الطيفية لإرسال إشارات مركزة.

 

كيف ستكون أسرع؟ -ستحمل الموجات الملليمترية المزيد من البيانات كما ستقلل المحطات زمن نقل البيانات وتتيح المزيد من اتصالات أجهزة الجوال ، وسوف تثبت هوائيات إضافية على الأبراج للإرسال والاستقبال في نفس الوقت دون أي تأخير.-يمكن أيضاً لـ“5G“ التقاط إشارات لاسلكية ضعيفة للغاية من أجهزة غير مزودة بالكثير من الطاقة ، وهو ما يعني توفيرا أكبر للبطاريات.

 

كيف يمكن الاستفادة من ذلك؟ -باستخدام ”5G“ ، ترسل هذه الشبكات بسرعات فائقة أوامر للسيارات ذاتية القيادة بشكل أكبر من ردة فعل البشر ، كما تتيح اتصال السيارات بعضها البعض لزيادة الأمان على الطرق من مسافات لأخرى.-يعني ذلك زحاما مروريا أقل وحوادث أقل ، كما يمكن استغلال شبكات الجيل الخامس في العمليات الجراحية مع إمكانية عمل الجراحين عن بعد باستخدام الروبوت.

 

متى ستدخل ”5G“ الخدمة؟ -يجري بالفعل حاليا تجربة ”5G“ من قبل شركات مثل ”إيه تي آند تي“ و“فيريزون“ على المنازل والشركات.-أعربت كوريا الجنوبية عن أملها في دخول شبكات الجيل الخامس الخدمة بحلول شتاء عام 2018.

 

ما التالي؟ -عقب تثبيت شبكات الجيل الخامس ، سيتم تحديد معايير في صناعة الاتصالات تتواكب مع هذه التكنولوجيا الحديثة ، كما سيتم تجربتها على كافة الأغراض والأجهزة لتحقيق أكبر استفادة.-بالطبع ستتسابق الشركات لتحديث شبكاتها وأجهزتها من أجل العمل على شبكات ”5G“ ومواكبة سرعاتها الفائقة.

 

ماذا تفعل الشركات؟ -حتى قبل الانتهاء من تحديد المعايير ، يراهن البعض على ظهور ابتكارات ترتبط بشبكة الجيل الخامس ، وتسعى شركات مثل ”نوكيا“ و“إريكسون“ لتطوير تقنيات في مجال النفاذ اللاسلكي وتشكيل الإشارات.

-سيكون لدى شركات الاتصالات الكبرى مثل ”فيريزون“ و“كوالكوم“ و“إيه تي آند تي“  الهيمنة في تحديد مدى التقدم الذي ستحرزه ”5G“.

 

التكلفة -هناك تقديرات بأن تحديث الشبكات إلى ”5G“ ستصل تكلفته إلى 275 مليار دولار على مدار سبع سنوات في الولايات المتحدة ، ومن السابق لأوانه كيف سينعكس ذلك على تكاليف الخدمة الشهرية على المواطنين.-ارتفعت فاتورة استخدام الجوال في أمريكا من 51 دولارا شهريا في 2007 إلى 80 دولارا عام 2014.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com