عين اليمن على جنوب اليمن

9 أطعمة تزيد الذكاء وتحمي الدماغ من الخرف

المشهد الجنوبي الاول|منوعات

يشعر الإنسان أحياناً بالإرهاق سريعاً بعد التفكير في أمور بسيطة ، أو بالعجز عن ربط بعض الأمور والأفكار ببعضها البعض ، ويرجع ذلك لعدم حصول الدماغ على الكمية اللازمة من البروتين وأحماض أوميجا3 الدهنية والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة.

إليك أكثر أطعمة تحبها خلايا الدماغ:

1- الباذنجان: يحتوي الباذنجان على مضادات للأكسدة تسمّى أنثوكيانين توجد أدلة على أنها تساعد على حماية الذاكرة من الضعف ، وتقويتها ، توجد هذه المادة في قشرة الباذنجان.

2- الكاكاو: سواء كنت من عشاق شرب الكاكاو أو أكل الشوكولا ، احرص على أن تكون من الأنواع الداكنة التي تزيد نسبة الكاكاو فيها عن 70 بالمائة ، تحتوي الشوكولا الداكنة على مضادات للأكسدة تسمّى فلافونويد تحسّن من أداء وظائف الدماغ.

3- الملفوف والبروكلي: أظهرت دراسات أن أكل الملفوف والبروكلي يقلل من التدهور المعرفي الذي يقود إلى الخرف مع التقدم في العُمر.

4- التوت: تحتوي كل أنواع التوت على مضادات للأكسدة تقلل تلف الخلايا وخاصة في الدماغ.

5- الحبوب الكاملة: تفيد التقارير الطبية بأن أكل الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والخبز الأسمر يقلل احتمالات الإصابة بالخرف ، ويخفف من شدته عند تقدم العُمر.

6- الأسماك الدهنية: السلمون والتونة والمكاريل والسردين والهامور من الأسماك الغنية بالدهون الصديقة للدماغ.

7- المكسرات: تحث نتائج دراسات عديدة على تناول 40 غراماً من المكسرات يومياً ، وخاصة الجوز لفوائده العديدة لصحة الدماغ والقلب.

8- البقول: أفادت نتائج دراسات صينية أن تناول البقول مثل العدس واللوبيا مع الخضروات يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بالخرف.

9- الشاي الأخضر: إذا كنت ممن يحبون الشاي الأخضر احرص على عدم إضافة السكر أو المحليات الاصطناعية إليه ، واستمتع بفوائده الصحية والتي تعود إلى مضادات الأكسدة التي تحافظ على شباب خلايا الدماغ والبشرة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com