عين اليمن على جنوب اليمن

ضمير الجنوب الأسبوعي 20-5-2016م الفوضى والإرهاب واللإنسانية في الجنوب

المشهد الجنوبي الأول/تقرير خاص

في اسبوعنا هذا نفرق بين الأمن والسلام والفوضى والعنف بين الإنسانية واللإنسانية بين الإرهاب والتقصير في مكافحته, حيث يرصد المشهد الجنوبي الأول مجموعة من الأحداث والعمليات الإرهابية التي حدثت في جميع المدن الجنوبية وينشرها لكم لتطلعوا عليها في آن واحد .

فلو يبتدئ المشهد من يوم السبت الموافق 14-5-2016م في حضرموت برصد حملة إعتقالات واسعة يشنها الجيش التابع لعبدربه منصور هادي على أبناء المحافظات الشمالية، حيث إستهدفت الحملة البسطات والأكشاك، التابعة للباعة المتجولين من المحافظات الشمالية في عدد من شوارع مدينة المكلا بحضرموت مستخدمين جرافات يرافقها أطقم جرفت بسطات وأكشاك الشماليين العاملين في المكلاوقامت شاحنة نوع “دينا ” بحمل جميع العربيات والاكشاك إلى حوش مبنى البلدية بالمدينة.

وفي عدن نشرت وثيقة تابعة للمقاومة الجنوبية بمصادقة السلطات المحلية، وجهت قيادة الحزام الأمني والمسئولة عن ادارة النقاط حول عدن منع توريد القات واغلاق اسواقه في محافظة عدن وضواحيها كل ايام الاسبوع عدا يومي الخميس والجمعة .

بالعودة الى حضرموت حيث كشف موقع (عربي 21) اللندني عن خلاف نشب بين (أحمد عبيد بن دغر)، وبين القيادة الاماراتية المسيطرة على ميناء المكلا بعد ان طلب بن دغر بيع ثلاثة ملايين برميل نفط مجمد في خزانات ميناء الضبة، عبر شركة “غلينكور” السويسرية، على أن يتم تحويل قيمتها كميزانية تشغيلية، يتم توريدها لحساب خاص بحكومتة حيث رفضت القوات الإماراتية تمرير الصفقة.

بن دغر

أما يوم الأحد الموافق 15-5-2016م، فقد كان مليئاً بالدموع في مدينة المكلا وتأثر كل مواطن جنوبي حر إثر العملية الإرهابية التي استهدفت معسكر النجدة حيث انفجر انتحاري يحمل حزاماً ناسفاً أثناء تجمع مجندين في المعسكر خلف مايقارب عن استشهاد 41 مجند وجرح أكثر من 73 آخرين، مخلفاً مأساة إنسانية للعشرات من العائلات في مدينة المكلا محافظة حضرموت،
الجدير ذكره أن سعار العمليات الإرهابية إزداد مع مجيئ القوات الأمريكية، الامر الذي يراه مراقبون بأن نموذج العراق وافغانستان بإدارة المخابرات الأمريكية قد تشهده الجنوب . وهذا ما حذر منه العديد من نشطاء الجنوب .

https://youtu.be/Mqmku40yUYE?t=14

بعد الحدث الأكبر ليوم الأحد حيث اشعل مواقع التواصل الإجتماعي والصحف والمواقع الإخبارية ننتقل ليزم الإثنين الموافق 16-5-2016م، حيث قام مواطنين في المنصورة بعدن بقطع شارع السجن، وإشعال إطارات السيارات التالفة، أمام مدخل مستشفى النقيب التخصصي، وبجانب مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي؛ احتجاجا على الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.

كما قالت جمعية مكافحة الاورام الخيرية في بلاغ صحفي صادر عنها : (( نتيجة للظروف التي تمر بها بلادنا فقد واجهنا صعوبات مالية خانقة مما تسبب في تراكم مديونية علينا مقابل ادوية ونقل الصفائح الدموية لصيدلية الحريري ومستشفى النقيب والتي قدرت بثمانية ملايين ريال مما اضطرهم الى توقيف تزويدنا بتلك الاحتياجات والتي اثرت على المرضى وصحتهم )) .

وفي ابين حيث يتمركز تنظيم القاعدة حالياً أطلق مسلحون مجهولون النار على سيارة المهندس “سالم صالح عباد” مدير إدارة الصرف الصحي بمحافظة ابين بينما كان في طريقه إلى منطقة الدرجاج ولم يصب بأي أذى.

اما شبوة فقد فر ثلاثة سجناء من سجن البحث الجنائي بالمحافظة محكوم عليهم بالسجن بارتكابهم جرائم قتل وسرقة ولا يزال الغموض يكتنف مصيرهم الى الآن .

وفي يوم الثلاثاء الموافق 17-5-2016م نشرت قيادة المنطقة العسكرية الثانية بحضرموت صوراً لأحد معامل المتفجرات التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي والتي يستخدمها في العمليات الإرهابية ضد الجنوبين حيث بثت الصور بعد ان تم ضبط المعمل وتمكنت القوة الأمنية من طرد عناصر القاعدة آنذاك.

 

5e65e89e-7ba5-4790-9be0-695547f4432a

ننتقل الى عدن ففي نفس اليوم وردا على قرار منع بيع القات في اسواق المدينة اندلعت اشتباكات مسلحة بين عناصر المقاومة الجنوبية وبائعي القات في مدينة التقنية لم يسقط اثرها ضحايا الا انها احدثت مزيدا من الرعب والخوف بين اوساط المواطنين.

ورغم الإعلان عن تطهير مدينة المكلا من عناصر تنظيم القاعدة وتمركز للقوات الإماراتية هناك الا ان القيادي في تنظيم القاعدة خالد باطرفي – حسبما نقلت عنه مؤسسة الملاحم الإعلامية التابعة للتنظيم – قال: بأنه، “على الرغم من أننا انسحبنا من حضرموت ما زلنا على الساحة … مع الشبان الذين يحبون الموت كما أعدائهم أحب الحياة”.

إلى يوم الأربعاء الموافق 18-5-2016م، حيث دعت قبائل وأعيان يافع، أبنائها المغرر بهم الذين انخرطوا في صفوف داعش والقاعدة، إلى العودة إلى جادة الصواب.
وطالبت قبائل وأعيان يافع، قيادة المنطقة العسكرية الأولى، خلال لقائها مع اللواء عبدالرحمن الحليلي، بحضرموت، بإعطاء فرصة لمن يُريد أن يُعلن توبته ويرجع عن غيّه من أبناء القبيلة المغرر بهم. داعية كل من انخرط في تنظيم القاعدة أو داعش العودة إلى جادة الصواب.

تستمر العمليات الإرهابية في حضرموت رغم الإعلان عن تنظيفها من تنظيم القاعدة حيث قتل مسلحين مجهولين اليوم الجندي محمد باراس عندما كان يقود سيارته نوع اف جي في وسط مدينة حضرموت حيث قام المسلحين بإطلاق قرابة 8 رصاصات على الجندي باراس أردته قتيلا وسط المدينةولاذو بالفرار .

كما أن مشروع استهداف القباب والمعالم التأريخية في الجنوب مستمراً ففي الضالع سقط القيادي في المقاومة الجنوبية “عبدالفتاح الزهيري” شهيدا وجرح عدد آخرين اثناء تفكيكه عبوة ناسفة زرعتها عناصر إرهابية في احدى القباب التاريخية في لكمة الحجر .

اما عدن فقد نظمت جمعية الرحمة الاجتماعية لزارعي الكلى والفشل الكلوي مع عدد من ممثلي عن زارعي الكلى وقفة احتجاجية أمام مبنى منظمة الصحة العالمية بعدن، مطالبين منظمة الصحة العالمية وعبدربه منصور هادي و الدكتور أحمد عبيد بن دغر ووزير الصحة الدكتور ناصر باعوم التدخل العاجل لإنقاذ حياتهم وتوفير الأدوية المخصصة لهم وعدم قدرة أغلب المرضى على شرائها كونها معدومة وباهظة الثمن .

وقامت عناصر المقاومة الجنوبية بخطوتها الأولى لإخلاء مقر هيئة الإستكشاف النفطي في مدينة المعلا بعد أن وقعت شركة النفط على دفع مبلغ قدره ثلاثة مليون ريال يمني مقابل خروجهم من المبنى

كما قامت أطقم عسكرية تابعة لعناصر المقاومة الجنوبية باقتحام سكن طالبات دار قطر للأيتام ملاحقة لبائعي القات الذين لجأو الى الدخول للدار بعد ملاحقة عناصر المقاومة لهم في المدينة.

من هنا ننتقل الى يوم الخميس الموافق19-5-2016م حيث شهدت شوارع العاصمة عدن ازحام غيرمسبق في حركة المرور وخصوصا خلال الظهر بعد وصول مهربي القات من المحافظات المجاورة حيث شكلت عوائق كبيرة في حركة السير وتزاحم وحوادث غير مسبقة.

وقام منتدبي جامعة عدن بتنفيذ وقفة احتجاجية أمام مبنى جامعة عدن للمطالبة بمستحقاتهم التي لم يستلموها منذ العام الماضي .

كما نفذ العشرات من سكان مدينة عدن مساءاً تظاهره امام مبنى مؤسسة الكهرباء بمديرية المعلا احتجاجا على الانقطاعات المتواصلة للتيارالكهربائي والتي جاوزت 15 ساعة في اليوم الواحد

تظ

ورفع المحتجون شموعا مضاءة للتعبير عن احتجاجهم على انقطاعات الكهرباء في هذه الاجواء الحارة التي تمر بها مدينة عدن .. كما رفعوالافتات ورددوا هتافات تطالب بسرعة توفير الكهرباء لعدن وانقاذ سكان المدينة من لهيب الصيف .

وللعمليات الإرهابية حكاية في عدن حيث تمكنت الأجهزة الأمنية في عدن من إحباط عملية إرهابية بسيارة مفخخة كانت تمشي بسرعة جنونية تم إطلاق النار عليها من قبل قوات المقاومة الذي يتولون حراسة بوابة المطار ولكن انفجارها خلف 5 جرحى من عناصر المقاومة .
اما محافظة ابين فقد شوهدت قاطرات على متنها دبابات تتجه من لودر صوب شبوة ولم تتوفر معلومات وافية عن الجهة التي قامت بعملية النقل ولمصلحة من .

وننتقل الى المكلا حيث تتواجد القوات الإماراتية مصاحبة لقوات اجنبية فقد قامت بالإنتشار في محيط القصر الجمهوري في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموتوباشرت اثناء انتشارها بحملات اعتقالاتٍ ومداهمات لبعض منازل المواطنين بحجة الاشتباه بهم والتحقيق معهم وإرسالهم إلَـى سجونٍ ومعتقلاتٍ خَاصَّـة بهم.

أخيرا ننتقل ليوم الجمعة الموافق 20-5-2016م، اندلعت اشتباكات عنيفة بين مجاميع مسلحة وسط المدينة القديمة بكريتر حيث قام مسلحين بتبادل اطلاق النار بالقرب من مسجد الهدى وسط المدينة الا ان المصدر لم يؤكد لنا عن هوية المسلحين الى الان .

كما داهمت وحدة من المقاومة الجنوبية في محافظة عدن حي الطويل في كريتر في مسعى للقبض على المدعو ايمن ابو هاشم المتهم باعمال بلطجة واعتداء على ممتلكات عامة ودارت اشتباكات عنيفة بين عناصر المقاومة الجنوبية التي داهمت الحي مع مسلحين يتبعون المدعو ابو هاشم بالقرب من منزله الأمر الذي بعث الرعب والخوف في الحي .

حتى نهاية اليوم قام مسلحين مجهولين باغتيال العقيد مثنى رشيد قائد معسكر سبأ بالبريقة أثناء خروجه من مركز ضمران التجاري بالمنصورة حيث اطلق المسلحين النار على العقيد مثنى أثناء ركوبه سيارته بعد خروجه من مركز ظمران التجاري بالمنصورة و قتل العقيد على الفور بعد اطلاق النار عليه كما لاذ المسلحين بالفرار من مكان تمركزهم رغم محاولة المقاومة الجنوبية المتمركزة هناك من القبض عليهم .

ضمران

تنتهي هنا أحداث الأسبوع وفي نهاية التقرير نطرح أهم الأحداث الأساسية التي تبنى عليها الحياة الأنسانية وننظر الى الخطورة التي يمكن ان تحدث خلال حدوث اختلال او تقصير ما في احدى
هذه النقاط.

النقطة الأولى هو الوضع الإنساني الذي يعيشه الجنوب المتمثل بالحالة المتردية في نقص الكثير من المتطلبات الإنسانية رغم امكانية وصول اي شئ إليه دون اعتراض فالمنافذ التجارية الخاصة
به تحت سيطرة المقاومة الجنوبية وقوات التحالف والجيش التابع لعبدربه منصور هادي فلا توجد عوائق ما تمنع ذلك اطلاقاً ولناتي لنذكر أهم ما ركز عليه التقرير:

1- توقف جمعية مكافحة الأورام الخيرية عن أعمالها بسبب تراكم مديونية بلغت عليها ثلاثة مليون ريال لم تستطيع تسديدها مخلفة وراءها المئات من المرضى لم يحظو باي اهتمام من قبل
السلطات المحلية بالمدينة.

2- نظمت جمعية الرحمة الاجتماعية لزارعي الكلى والفشل الكلوي مع عدد من ممثلي عن زارعي الكلى وقفة احتجاجية أمام مبنى منظمة الصحة العالمية بعدن مطالبين منظمة الصحة العالمية وعبدربه منصور هادي و الدكتور أحمد عبيد بن دغر ووزير الصحة الدكتور ناصر باعوم التدخل العاجل لإنقاذ حياتهم وتوفير الأدوية المخصصة لهم وعدم قدرة أغلب المرضى على شرائها كونها معدومة وباهظة الثمن.

هذا الأمر يترتب عليه حياة المئات من المواطنين تذهب ارواحهم بسبب عدم قيام السلطات المحلية المتكفلة بتوفير احتياجتهم الأساسية باداء عملها المناطة به وتجاهل هذا الأمر يظهر اللانسانية لدى السلطات المحلية.

3- مظاهرات مستمرة ومتكررة لأبناء عدن ومعظم المدن الجنوبية مطالبين بتوفير الكهرباء واصلاح التيار الكهربائي , هذه المطالبة مستمرة منذ عدة شهور الا ان حاليا انتهى التيار الكهربائي نهائياً الا ماشاء ربك واخفقت جهود السلطات المحلية في توفير ذلك حيث بائت بالفشل وازدادت المطالبة بتوفير ذلك من قبل المواطنين.

النقطة الثانية الوضع الأمني وفي هذا النقطة حدث ولا حرج فقد باءت المقاومة الجنوبية وقوات التحالف والجيش التابع لعبدربه منصور بالفشل التام في تحقيق ولو جزءاً يسيرا من الجانب الأمني في المدن الجنوبية فاستمرار الجرائم وارتكابها بوحشية وفي كل يوم, يظهر الفشل الذريع لهذه القوات في تحقيق شيئا من الجانب الأمني في هذه المحافظات .

المجموعات الإرهابية منتشرة والعمليات الإرهابية مستمرة, والمعنين بذلك يتجاهلون الأمر , انتهت حياة الكثير , وفي كل يوم يقتل الجنوبي مرتين.

والعملية الإرهابية البارزة في هذا الأسبوع تظهر لنا الجريمة الوحشية التي اتكبت بحق المجندين في معسكر النجدة بالمكلا هي الأبرز , ضحيتها مايقارب 117بين قتيل وجريح نفذتها عناصر داعش حسب تبنيهم للعملية .

هنا يظهر المترتبات على التقصير في الجانب الأمني, ويظهر الأثر الذي ينتجه الإرهاب في ظل سلطة هشه غير قادرة على تحقيق الأمن والسلام لمواطنيها، كما أن حضور أمريكا مقلق وليس آمن خصوصاً مع عدم نجاح أي نموذج امريكي في العراق أو ليبيا أو أفغانستان .

نتوقف هنا وننتظر اسبوعا مقبلاً نتمنى أن يجعله الله اسبوعا مليئا بالخير مزدهرا بالسلامة مرضيا للجنوبيين.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com