عين اليمن على جنوب اليمن

رئيس البنك المركزي يحول 285مليون ريال الى حسابه الشخصي وفساد مالي لأسرة القعيطي في البنك تسبب في أزمة طاحنة للريال اليمني

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

حول محافظ البنك المركزي في عدن مبلغ وقدره 285مليون ريال الى حسابه وحساب نائبه الخميس الماضي

وقالت مصادر صحفية ان محافظ البنك المركزي بعدن، منصر القعيطي حول مبالغ مالية إلى حسابه و حساب نائبه، عباس الباشا من المال العام.

و تداولت المصادر، الجمعة 20 أكتوبر/تشرين أول 2017، خبر أن سجلات مركزي عدن أظهرت تحويلات في البنك وجه بها القطيعي إلى حسابه و حساب نائبه، الخميس الماضي، تصل إلى “285” مليون ريال.

و فيما يبرر القعي في التحويل الذي وجه به و قيد في سجلات البنك، صرف تلك المبالغ بأنها مرتباته و مرتبات نائبه لـ”8″ أشهر، تتسأل مصادر مصرفية عن أسباب تأخر البنك صرف مرتبات المحافظ و النائب. معتبرة أن التحويل إلى حساب المحافظ و نائبه تثير الشبهات حول توافق على عمليات فساد. عوضا عن أن مرتبات القعيطي و الباشا و للأشهر الـ”8″ لا تصل إلى هذا المبلغ.

و يتواجد القطيعي خارج البلاد منذ فبراير/شباط الماضي، و يتنقل بين الأردن و ماليزيا و مصر.

و تفيد مصادر عاملة في البنك المركزي بعدن أن المكافآت المصروفة للقعيطي و للباشا تبلغ “25” مليون و “949” ألف ريال، و صُرفت تلك المبالغ من قبل “حسين القعيطي”، شقيق المحافظ، الذي عينه قبل أشهر، مساعدا له في البنك، في مخالفة قانونية لقانون البنك و شروط شغل الوظيفة العامة.

و حسب المصادر، يتسلم القعيطي و نائبه الباشا رواتبهما من بنك التسليف التعاوني و الزراعي بصنعاء “كاك بنك” مع كل العلاوات بما يُقدر بـ”مليون و ثمانمئة ألف ريال لكل منهما” شهرياً، إضافة إلى خمسة و عشرين مليوناً كمكافآت.

يأتي ذلك في وقت تهاوى فيه سعر الريال اليمني أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعر الدولار إلى 400 ريال يمني.

المصدر:يمنات_عدن الغد

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com