عين اليمن على جنوب اليمن

السعودية تستدعي سفيرها في ألمانيا بعد تصريحات “جابرييل” بشأن الأزمة السياسية في لبنان

المشهد الجنوبي الأول/رويترز:
قالت وزارة الخارجية السعودية يوم السبت إن المملكة استدعت سفيرها في ألمانيا للتشاور بعد تصريحات وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل بشأن الأزمة السياسية في لبنان.
وقالت وزارة الخارجية السعودية إن الحكومة ستسلم سفير ألمانيا لدى المملكة مذكرة احتجاج على تصريحات وزير الخارجية الألماني ”المشينة وغير المبررة“ خلال اجتماعه مع نظيره اللبناني.
وبعد اجتماع في برلين مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل قال جابرييل أمام الصحفيين إن أوروبا ”لا يمكنها التغاضي عن أجواء المغامرة التي انتشرت هناك“. ولم يوضح تسجيل لتلفزيون رويترز ما إذا كان التعليق موجها إلى السعودية.
واستقال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني أثناء زيارته السعودية.
وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان ”تلك التصريحات تثير استغراب واستهجان المملكة العربية السعودية، وتعتبر المملكة أن مثل هذه التصريحات العشوائية المبنية على معلومات مغلوطة لا تدعم الاستقرار في المنطقة“.
وأثارت استقالة الحريري المفاجئة مخاوف بشأن استقرار لبنان. ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس يوم السبت. وقال الرئيس اللبناني ميشال عون على تويتر إن الحريري أبلغه في اتصال هاتفي بأنه سيكون في لبنان يوم الأربعاء للمشاركة في الاحتفال بعيد الاستقلال.
ورحبت وزارة الخارجية الألمانية بمغادرة الحريري للسعودية وذهابه إلى باريس وعودته الوشيكة إلى لبنان.
وذكر بيان للخارجية الألمانية ”نحن مهتمون جدا بالاستقرار الإقليمي وندعو الأطراف لتخفيف التوترات… رسالتنا موجهة إلى كل الأطراف الفاعلة في المنطقة“.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com