عين اليمن على جنوب اليمن

مطالبات واسعة بالافراج بضمانة عن ناشط محتجز لدى أمن عدن

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

نفذ ناشطون وقفة احتجاجية امام مبنى ادارة البحث الجنائي بعدن للمطالبة بالتحقيق مع الناشط وديد ملطوف والافراج عنه بضمانة الى حين اعادة تشغيل القضاء بعد العيد .
الى ذلك عبرت منظمة سواسية لحقوق الإنسان و جمعية شباب عدن الحقوقية وكل من حضر مدافعاً عن وديد بشخصه وصفته أو مناصراً لقضيته ولحقوق الإنسان تضامنها مع الناشط / وديد ملطوف لما تعرض له من إجراءات تعسفية مخالفة للقانون.

وأوضحت المنظمتين للرأي العام وقائع ما تعرض له بإيجاز خلال فترة احتجازه لدى الجهات الأمنية بناءً على شكوى قُدمت إلى قسم شرطة التواهي / عدن وهي على النحو المبين أدناه :

أ)لقد اُستدعيَ الناشط/ وديد ملطوف من قبل قسم شرطة التواهي في يوم الثلاثاء الموافق 3 مايو 2016 م بناءً على شكوى تقدم بها ولي أمر الطفل (والده) ح. م. م بتهمة الاعتداء على الطفل . حيث تم احتجازه في القسم في حينه دون تحقيق / أخذ الأقوال .

ب)واستمر حجزه حتى يوم الخميس الموافق 5 مايو وبعد ضغط وإلحاح من ذوي الناشط وديد بالإثبات أو الافراج عنه تم ترحيله إلى سجن إدارة البحث الجنائي عند المغرب من اليوم ذاته .

ج)تم ادخال وديد حجز ادارة البحث الجنائي مباشرة ، وبعد يومين وبالتحديد في صباح يوم السبت الموافق 7 مايو استدعى مدير البحث الجنائي وديد ملطوف بحضور مقدمي الشكوى وتم إدخاله الغرفة لوحدِه حيث تم الاعتداء عليه بضربة واحد في الوجه بهدف الضغط عليه من أجل الاعتراف بجريمة لم يرتكبها .

د)تابع الفريق القانوني وذوي الناشط أمر الإفراج عنه بضمانة من قبل مدير مكتب قائد شرطة عدن الذي وجه بمذكرة بالموافقة غير أن مدير البحث الجنائي رفض أمر الإفراج وأحال ملف القضية مباشرة إلى نيابة استئناف عدن ممثلة بالعضو / صباح علواني دون تحقيق . وذلك في يوم الاربعاء الموافق 11 مايو ؛ أي بعد (6) أيام من الاحتجاز غير القانوني .

ه)تم تسليم عضو نيابة الاستئناف ملف القضية واستوعدت بالاطلاع عليه وتقرير أحد الأمرين في يوم الأحد الموافق 15 مايو إما اصدار قرار فيما إذا كان الملف مكتمل أو إعادة الملف إلى البحث الجنائي للتحقيق واستكمال الناقص .

‌و)لم تصدر النيابة أمراً بحبس المحتجز احتياطياً وفق الشكل القانوني المنصوص عليه في قانون الاجراءات الجزائية النافذ . كما لم يصدر قرار اتهام من قبل نيابة استئناف عدن لعدم التحقيق معه طيلة هذه الفترة (26) يوم ،علماً بأن الاختصاص بالتحقيق وتوجيه الاتهام للنيابة العامة الابتدائية ، في مواجهة الناشط / وديد ملطوف حيث يُعد جميع ما ذُكر خرقاً قانونياً ودستورياً واضحاً . لأن القانون قد الزم النيابة العامة بإصدار أمر حبس المشتبه فيه احتياطياً إلا أن هذا الأمر لم يصدر بالتالي لا يمكن تجديد أمر غير موجود في الأصل .

ز)لقد تم استخراج توجيهات من قبل قائم بأعمال رئيس نيابة استئناف عدن القاضي / أحمد سعيد المفلحي إلى عضو نيابة الاستئناف / صباح علواني بالافراج عن المذكور بضمانة في حالة عدم توفر دلائل كافية إلا أن عضو النيابة صباح علواني رفضت اي طلب بالافراج ( مع العلم أن ختم رئيس نيابة استئناف عدن بحوزتها !!). كما أنها اعتمدت أسلوب التسويف والمماطلة لعدم التحقيق مع المذكور .

ح )حققت عضو نيابة الاستئناف مع الطفل أ. ح. م في حضور والده وتعمدت طرد محاميّ الدفاع عن المشتبه فيه وقامت بالتحقيق معه وتدوين أقواله التي لم يسمعها المحامين كما هو منصوص عليه قانوناً .

ط)وكنتيجة طبيعية لكل ما تعرض له الناشط / وديد أحمد ملطوف من تعسف في الاجراءات ومعاناة ، وتجاهل ، ومماطلة من قبل جهات التحقيق بالإضافة الى البيئة الصحية غير المناسبة في الحجز اُصيب بوعكتين صحيتين نُل على إثرهما إلى مستشفى الجمهورية التعليمي للعلاج غير أن حالته الصحية تدهورت بعد عودته للحجز من جديد وتم نقله إلى مستشفى بابل الخاص لتلقي العلاج ومن خلال الفحوصات تبين أن المذكور يعاني من نقص شديد في الصفائح الدموية (حمى الضنك) وتم ابقائه في المستشفى للاستمرار في العلاج .
وإزاء كل ما ذُكر أعلاه ، نطالب جهة الاختصاص ممثلة بنيابة استئناف عدن بالافراج عن الناشط / وديد أحمد ملطوف بضمانة لمضي الفترة القانونية المقررة للحبس الاحتياطي ، والاستمرار في سير اجراءات التحقيق .
المحامي /
نزار مختار سرارو
رئيس جمعية شباب عدن الحقوقية
عضو فريق الدفاع

المحامي
شميم محمود العبدلي
عضو فريق الدفاع

المحامية
هبة علي زين عيدروس
رئيس منظمة سواسية لحقوق الانسان
رئيس فريق الدفاع

صادر بتاريخ 29/5/2016

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com