عين اليمن على جنوب اليمن

“نيويورك تايمز” تنشر خارطة الشرق الاوسط الجديد و تقسيمه لـ 14 دويله من بينهم 5 فى السعودية

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الاميركية، خريطة جديدة تظهر تقسيم 5 دول في الشرق الاوسط الى 14 دولة، لافتة الى ان خريطة الشرق الاوسط الحديث الذي يعد المحور السياسي والاقتصادي في النظام الدولي في حالة يرثى لها، بحسب الصحيفة.

وركز التقسيم الذي قدمه المحلل روبرت رايت عبر الصحيفة، على سوريا، حيث ان الحرب المدمرة هناك تشكل نقطة تحول، ومن هنا قسمها الى 3 دويلات، وهي الدولة العلوية التي تتكون من اقلية سيطرت على سوريا لعقود وتسيطر على الممر الساحلي.

وأشارت الصحيفة الى أن “الدويلة الثانية هي كردستان السورية التي بإمكانها الانفصال والاندماج مع اكراد العراق في نهاية المطاف، اما الثالثة فهي الدولة السنية التي بامكانها الانفصال ومن ثم الاتحاد مع المحافظات في العراق”.

وسلطت الصحيفة الامريكية، الضوء على المملكة العربية السعودية، كثاني الدول التي يمكن تقسيمها الى 5 دويلات، “وهابستان” في الوسط، واخرى في الغرب تضم مكة والمدينة وجدة، ودويلة في الجنوب، واخرى في الشرق مع الدمام، الى جانب دويلة اخرى في الشمال، بما يرجح ان يصبح اليمن باكمله او جنوبه على الاقل جزءا من السعودية، التي تعتمد تجارتها بالكامل تقريبا على البحر، حيث ان من شأن ايجاد منفذٍ على بحر العرب ان يقلل الاعتماد الكامل على مضيق هرمز، الذي تخشى السعودية من قدرة ايران على الاستيلاء عليه وحرمان دول الخليج الفارسي من عبوره، حسب الصحيفة.

وذكرت الصحيفة ان “السعودية تواجه انقساماتها الداخلية المكبوتة التي بإمكانها ان تظهر على السطح جراء انتقال السلطة الى الجيل المقبل من الامراء”، منوهة بان “وحدة المملكة مهددة من قبل الخلافات القبلية والانقسام بين السنة والشيعة والتحديات الاقتصادية”.

أما عن ثالث الدول، فهي ليبيا التي قسمتها الصحيفة الامريكية، الى دويلتين هما طرابلس وبرقة، ومن الممكن ان تصبح ثلاثا بانضمام دولة فزان في الجنوب الغربي، وذلك نتيجة النزاعات القبلية والاقليمية القوية.

خريطة جديدة للشرق الاوسط كما نشرتها صحيفة نيويورك تايمز
كما اوضحت الصحيفة ان العراق يظهر كرابع الدول التي تم تقسيمها، ومن الممكن ان ينضم اكراد الشمال الى اكراد سوريا، وتنضم العديد من المناطق المركزية التي يسيطر عليها السنة الى السنة في سوريا، ويصبح الجنوب خاصا بالشيعة، بحسب الصحيفة.

أما الدولة الاخيرة فهي اليمن، وقسمها الى دويلتين وذلك بعد اجراء استفتاء محتمل في جنوب اليمن على الاستقلال، فمن الممكن ان يصبح جزء او كل جنوب اليمن جزءا من السعودية.

كما رأى رايت الذي اعد هذا التقسيم، ان “رسم خريطة مختلفة سيكون تغييرا استراتيجيا في اللعبة للجميع، ومن المحتمل ان يكون التقسيم الجديد هو اعادة تشكيل التحالفات والتحديات الامنية وتدفق التجارة والطاقة لجزء كبير من العالم”.

كما توقع التقرير ايضا ان تبقى الاردن ومصر والكيان الاسرائيلي كما هي، فيما لم يذكر قيام دولة فلسطينية في المستقبل بمنطقة الشرق الاوسط.
و اعتبرت المصادر أن الانطفاءات المتكررة التي تشهدها محافظة عدن، مرتبطة بالخلافات حول انشاء المحطات التابعة للشركة التركية، لإرغام السلطة المحلية القبول بالمشروع، تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية و الحملات الاعلامية، التي يتبناها ناشطون موالون لـ”هادي” و تجمع الإصلاح.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com