عين اليمن على جنوب اليمن

ضمير الجنوب الأسبوعي الجمعة 3-6-2016م الجنوب بين أزمات خانقة وإرهاب لايرحم

المشهد الجنوبي الأول/تقرير خاص

تدور الدوائر وتحول المقادير لتجعل الجنوب وأبناءه في دائرة مغلقة إما الإرهاب وعملياته الدمويه أو الأزمات ومعاناة المواطنين, هكذا قدروا أبناء الجنوب لأنفسهم أن يعيشو.

إذا تكلمنا في هذا الأسبوع عن العمليات الإرهابية في عدن والمحافظات الجنوبية نجد أن عدن أخواتها أصبحن في سلام مؤقت مقارنه بالأسابيع والشهور الماضية

ليس لأنتهاء العمليات الإرهابية ولكن لأن الإرهابيون قللو من عملياتهم ومن المحتمل ان لديهم خطط واستراتيجيات أخرى سينفذونها في الجنوب , ولكن هناك أسئله تدور في الحديث عن الإرهابين وعملياتهم وعن الإصلاح وحركاته التي شنها ضد أبناء الجنوب خصوصا باختراعه الإزمات حالياً وماهي العلاقة بين ذلك رغم رصد دلائل تثبت تورط حزب الإصلاح بمساندة التنظيمات الإرهابية في الجنوب؟

لننطلق الى ذكر ماتم رصده هذا الأسبوع ونبتدئ من يوم السبت الموافق 28-5-2016م حيث تناقلت وسائل الإعلام المرئية والمقروءه والمسموعة كارثة حمى الضنك التي تنتاب أبناء محافظة شبوة ,حيث يُنذر تدهور أوضاع قطاع الصحة العامة والسكان في محافظة شبوة (شرق اليمن)، بكارثة صحية خطرة عواقبها وخيمة، بسبب انتشار الأوبئة والحميات أبرزها الملاريا وحمى الضنك، حيث بلغ عدد حالات الإصابات بحمى الضنك خلال شهر مايو/أيار الجاري 1020 حالة مصابة بالمرض، منها 700 حالة في مديرية بيحان بينها 10 حالات نزفية و10 حالات وفاة.

كما تعاني المنشآت الصحية في عموم مناطق ومديريات شبوة البالغ عددها 15 مستشفى و 25 مركزاً صحياً، تردي الأوضاع والخدمات الصحية نتيجة نقص وانعدام الكثير من الأدوية والمستلزمات الصحية المختلفة المخصصة لمعالجة المرضى.

الكلوي

بينما في محافظة عدن انتشرت قوات من المقاومة الجنوبية في مديرية المنصورة وقامت بتفتيش المواطنين عقب العثور على عبوتين ناسفتين في دور العبادة بالمديرية , كما قُتل القيادي البارز في المقاومة الشيخ القبلي رباش عبالكريم الأغبري في المعارك الدائرة في جبهة الأغابرة بالمضاربة غرب محافظة عدن.

في إطار الصحة وتدهور الوضع الصحي أكد مدير عام مستشفى الصداقة بعدن الدكتور (جمال عبدالحميد العلوي)، أن المستشفى يعاني صعوبات عدة متمثلة في قطع المياه والاكسجين وصعوبة توفير الديزل كما أضاف العلوي في تصريح أدلى به لوسائل الإعلام : أن أدارة المياه قطع الماء على مستشفى الصدقة ومطالبة بدفع الفواتير.

وأشار إلى أن مصنع الأوكسجين قطع إمداد مستشفى الصداقة بالأوكسجين تحت مبرر أن وزارة الصحة لم توفي بدفع المستحقات رغم التزامات عيدروس الزبيدي بدفع مستحقات المصنع بالإضافة إلى شحة في موارد المشتقات النفطية وعدم توفر مادة الديزل في الاسواق والذي يهددنا يوميا بانقطاع التيار الكهربائي.

اما تعالي حزب الإصلاح فقد تطاول على أبناء الجنوب حيث هدد الإعلامي المنسوب لحزب الإصلاح أنيس منصور بإقالة قيادات السلطة المحلية بمحافظة عدن والمحافظات الجنوبية ومحاسبتهم على اعمالهم التي ارتكيت بحق الشماليين .

وقال أنيس منصور في منشور له على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”:اذا لم يتم توقيف ترحيل أبناء المحافظات الشمالية من عدن سيتم اقاله القيادات المحلية والعسكرية المتسببة في تلك التصرفات وإعلانهم متمردين على الشرعية والتحالف.

بينما رصد المشهد الجنوبي الأول في يوم الأحد الموافق 29-5-2016م مقتل شاب في نقطة تفتيش أمنية بمنطقة “كابوتا فندق كونكورد” في المنصورة شمال عدن أثناء تفتيش السيارة التي كان يعتليها مشير المصدر الى ان مسلحي المقاومة الجنوبية هم من أطلقو النار على القتيل الأمر الذي ارداه قتيلاً.

كما نفذت القوات الأمنية بمحافظ لحج حملة اعتقالات واسعة داهمت خلالها بعض المنازل عقب مقتل احد افرادها بجانب سوق القات في مدينة الحوطة , تلا ذلك مظاهرة احتجاجية نفذها عمال النظافة بالمحافظة بسبب تأخر صرف مستحقاتهم الشهرية لأشهر عديدة مطالبين الجهات المسؤولة بتوفير مستحقاتهم.

وكر

و شكا متعاقدي مستشفى بن خلدون العام بمحافظة لحج ، عدم تسلمهم رواتبهم منذ 3 أشهر , وقالوا إنهم “لم يستلموا رواتبهم رغم أنها كانت تدفع لهم من المساهمات المجتمعية التي يتم استقطاعها من معاينات المرضى كل يوم ومازال الاستقطاع جاري حتى اليوم.

وناشد المتقاعدون مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج الدكتور باسل البغدادي سرعة التدخل لصرف الرواتب لحاجتهم لها وأسرهم في ظل الظروف الراهنة والتي لا تخفى قسوتها على أحد.

بالمناسبة قام إرهابيين يرجح انتماءهم لتنظيم القاعدة الإرهابي يستقلان دراجة نارية بإطلاق الرصاص على أحد افراد المقاومة الجنوبية في الشارع العام بمدينة الحوطة، ما أدى إلى مقتله على الفور، ولاذا الإرهابين بالفرار .

أما في محافظة عدن تمكنت قوات أمنية تابعة للمقاومة الجنوبية في نقطة العلم على مدخل عدن من ضبط عناصر بحوزتهم أسلحة كانوا يحاولون إدخالها إلى المدينة على متن باص.

حيث ذكر مصدر أمني إن العناصر التي تم ضبطها نسقت مع سائق الباص “الراحة”، على إخفاء أسلحة وأموال بالعملة السعودية واخرى بالعملة اليمنية في حقائب الا ان رجال المقاومة وعقب تفتيش دقيق واشتباه بالأشخاص تم انزالهم والتحقيق معهم، في النقطة قبل ان يتم إحالتهم مع السائقين إلى البحث الجنائي لاستكمال التحقيقات.

عملة

ننتقل بعد ذلك الى يوم الأثنين الموافق 30-5-2016م حيث توقفت أجهزة الغسيل الكلوي في مستشفى الجمهورية في عدن عن العمل نهائياً ولم يعد قادراً على تقديم خدماته لمرضى الفشل الكلوي بسبب انعدام المحروقات في السوق المحلي , ونبه مصدر طبي في المستشفى أن استمرار هذه الحالة سيؤدي إلى كارثة إنسانية نتيجة وفاة عدد كبير من مرضى الفشل الكلوي.

وأضاف أن توقف التيار الكهربائي أدى إلى خروج المستشفى عن العمل مما يفاقم من الكارثة الإنسانية منها خروج أجهزة الإنعاش وتوقفها عن العمل

الى ذلك نفذت قوات امنية تابعة للمقاومة الجنوبية حملة امنية لازالة البسطات العشوائية بمديرية الشيخ عثمان بعدن.

كما نفذ ناشطون وقفة احتجاجية امام مبنى ادارة البحث الجنائي بعدن للمطالبة بالتحقيق مع الناشط وديد ملطوف والافراج عنه بضمانة الى حين اعادة تشغيل القضاء بعد العيد .
الى ذلك عبرت منظمة سواسية لحقوق الإنسان و جمعية شباب عدن الحقوقية وكل من حضر مدافعاً عن وديد بشخصه وصفته أو مناصراً لقضيته ولحقوق الإنسان تضامنها مع الناشط / وديد ملطوف لما تعرض له من إجراءات تعسفية مخالفة للقانون.

و قامت عناصر مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي يرتدون زياً عسكرياً بإقتحام مستوصف الحكمة الطبي الكائن في مديرية كريتر بمحافظة عدن , وحدث في عدن ايضا قيام قوات من المقاومة الجنوبية بإغلاق الطريق الرابط بين معسكر بدر وجولة كلية التربية في محافظة عدن .

وفي في الظروف التي تحيط بعدن وابناءها نظم طلاب كلية العلوم الإدارية قسم موازي وقفة احتجاجية للمطالبة بتخفيض رسوم الدراسه لهذا العام , حيث قال المشاركون في الوقفة: أنهم لم يكملو الفصل بسبب الظروف التي مرت بها عدن إبان الحرب والذي استدعى الى تقليص عدد ايام الدراسة من 12 أسبوع الى 5اسابيع في لم تتقلص رسوم الدراسه والتي من المقرر ان تنخفض 50% مقارنة بعدد أسابيع الدراسة.

8

بالمناسبة وجه صحافيون وإعلاميون من عدن رسالة هامة إلى عبدربه منصور هادي، طالبوا فيها بوقف حملات التحريض ضد قيادات المحافظات الجنوبية ورموز المقاومة بالجنوب والتي ينفذها محسوبون على الشرعية ومقربون منها ممن ينتمون لحزب الاصلاح اليمني .

إضافة الى ذلك شكت مستشفيات صابر و الوالي و النقيب، من انعدام مادة الاكسجين، بسبب عدم توفر مادة الديزل، و هو ما جعل مصنع ايسكو للغاز و مصانع أخرى غير قادرة على توفير الاكسجين و حذرت المستشفيات الثلاثة من وفاة الحالات الموجودة في غرف العمليات نتيجة انعدام الاكسجين و نوهت إلى أن خدماتها الطبية ستتوقف مطالبة في ندائها المنسوخ لهادي و المحافظ و مدير مكتب صحة المحافظة و الجمعيات و المنظمات الحقوقية اتخاذ اللازم.

كما القى مسلحين قنبلة يدوية استهدفت حراسة مستشفى 22 مايو في مديرية المنصورة، ما تسبب في جرح شخصين أحدهما حارس والآخر مواطن.

وفي لحج عين مدير شرطة محافظة لحج، العميد عادل الحالمي، مطلوب أمنيا مساعدا له لشئون مديريات ردفان حيث كلف العميد الحالمي، المحسوب على الحراك الجنوبي، العقيد علي سيف محمد قاسم، مساعدا له لشئون ردفان، بقرار تكليف صدر في 25 إبريل/نيسان 2016.

و العقيد علي سيف محمد قاسم، مطلوب أمنيا على ذمة اعدام ثلاثة من عمال الحلويات من أبناء مديرية القبيطة، في العام 2008.

وثيقة الحالمي

بالمناسبة قامت العشرات من العناصر المسلحة ، مجهولة الهوية بالسيطرة على مصنع أسمنت المنصورة ، بعدن بعد مواجهات خفيفة مع حراسة المصنع .

أما في يوم الثلاثاء الموافق 31-5-2016م اندلعت اشتباكات مسلحة بين مسلحين وجنود يتولون حراسة مقر جهاز البحث الجنائي بخور مكسر بخور مكسر عدن .

كما خرج مواطنين غاضبين في احتجاجات على انقطاعات الكهرباء قامو بحرق سيارات حكومية تابعة لموظفي محطة الكهرباء بعدن , في حين نزح عدد من أهالي محافظة عدن، إلى محافظة إب هروبا من أجواء الصيف وانعدام الخدمات في المحافظة.

محطت

وفي محافظة شبوة كشف مركز الملك سلمان عملية فساد وسرقة كبرى لكافة متطلبات الاغاثة لمحافظة شبوة يقوم بها حزب الاصلاح الجناح السياسي لتنظيم الإخوان باليمن عبر جمعيتة (جمعية الاصلاح الخيرية) .

 

سقط جندي قتيلا وجرح آخرين ظهر أثناء اشتباكات عنيفة دارت بين قوات تابعة لإدارة أمن عدن عدن وأخرى تابعة لإدارة البحث الجنائي بخور مكسر .

انفجرت قذيفة نوع بي عشرة اليوم في وسط تجمع للمواطنين بأحد اسواق خور العميرة بمديرية المضاربة بلحج حيث أدى الإنفجار الى إصابة 8 مواطنين بجروح متفاوته بين طفيفة الى عميقة نقلو إثرها الى المستشفى على الفور .

بالعودة الى محافظة عدن قام مسلحين يعتقد انتمائهم لتنظيم القاعدة الإرهابي أغلقوا أبواب كلية الحقوق واعترضوا سيارة عميد الكلية وأطلقوا الرصاص على سيارته لكنه لم يصب بأذى، موضحا أن المسلحين أثاروا الرعب في نفوس الطلاب والطالبات.

وتستمر المطالبات في محافظة عدن لتوفير احتياجاتهم الأساسية حيث خرجت عناصر تابعة لحزب الإصلاح في الشارع الرئيسي بمديربة المعلا محافظة عدن بمظاهرة احتجاجية تندد خلالها برحيل مدير أمن عدن شلال علي شايع.

وفي يوم الأربعاء الموافق 1-6-2016م نجا رئيس نقابة المحامين الجنوبيين المحامي “عدنان الجنيدي” من محاولة اغتيال في محافظة عدن حيث اعترضته عناصر مسلحة أثناء عودته الى منزله واطلقوا عليه الرصاص ولم يصب باذى الا انه طالب من قيادة المحافظة والجهات المسؤولة التحقيق في الحادثة .

أما في ابين فقد اقتحم مواطنون غاضبون ادارة كهرباء أبين جعار وطردوا جميع العمال بعد ان اكتشفوا اكثر من 40 مكيف يعمل داخل الادارة وقاموا باغلاقها.. بحجة تبذير الادارة بالتيار الكهربائي فيما يعاني الناس خارجها من انعدامه بحسب احد قول احد المقتحمين .

وناشد العديد من الشباب المرابطين في اللواء الخامس من ابناء الحوطة وتبن بلحج طالبي التوظيف في السلك العسكري والامني محافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي ومدير الشرطة العميد طيار عادل الحالمي باستيعابهم اسوة بالعديد من الدفعات التي تم استيعابها من المديريات الاخرى.

وقالوا في شكواهم ان لهم ما يقارب السبعة الاشهر في معاناة لا توصف وهم على امل التسجيل في السلك العسكري والأمني دون جدوى رغم ان العديد من طالبين التسجيل من المديريات الاخرى يتم استيعابهم بشكل سريع .

وخرج أهالي مدينة لودر بمحافظة أبين في مسيرة جماهيرية للمطالبة بإقالة محافظ أبين ال1ي عينه عبدربه منصور هادي في الآونه الأخيرة جراء تدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية والخدمية في أبين.

من جانبه كشف مدير أمن محافظة لحج العميد عادل الحالمي، عن جهود تبذلها إدارة أمن المحافظة حالياً لإقناع مجاميع من قيادات وعناصر تنظيم “القاعدة” لتسليم أنفسهم إلى قيادة أمن المحافظة لتجنيب لحج أي مواجهة بين قوات الجيش والأمن وبين العناصر الإرهابية، متوقعاً أن تسلم تلك المجاميع نفسها عبر زعماء قبليين خلال الأيام المقبلة.

أما في محافظة لحج أفاد مصدر طبي بمستشفى ابن خلدون انه تم تسجيل 4 حالات وفاة في مدينة الحوطة وتبن، نتيجة أنقطاع الكهرباء عن محافظة لحج جنوبي اليمن.

وفي محافظة عدن قام مسلحون مجهولون بقتل محاسب مركز المرأه في جامعة عدن سرحان عبدالله لمرط بافقير

كما القت قوات النخبة وحراسات ميناء المكلا بمنطقة خلف القبض ليلة الأربعاءعلى إنتحاري حاول تفجير نفسه بالميناء .

وفي يوم الخميس الموافق 2-6-2016م أعلن قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج سالمين البحسني عن إحباط هجوم إرهابي في مدينة المكلا كان يستهدف مبنى الإدارة المحلية بالمدينة.

في حين دعت المقاومة الجنوبية بمحافظة أبين من خلال بيان أصدرته اليوم الخميس جميع أبناء أبين الى المسارعة والمبادرة لإتخاذ خطوات تنقذ محافظة ابين من الوضع الكارثي الذي تعيشه المحافظة حيث ذكرت في بيانها أن السلطات المحلية لم تقدم أي خدمات ايجابية للمحافظة تاركين المحافظة تهوي في مستنقع الفقر والإنفلات الأمني

ورفض مدير الأمن السياسي بمحافظة سقطرة(العميد محمد علي حمودي) قرار المحافظ المعين من السقطري الذي قضى بتوقيفه.

أما في حضرموت فقد وجه أعيان ومشايخ مدينة الشحر نداء عاجل إلى محافظ محافظة حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك بإيقاف العبث الغير مبرر التي يقدم عليه مدير عام التوليد بالمحافظة ومدير محطة الريان بالقطع الكامل للتيار الكهربائي عن مدينة الشحر دون سابق إنذار ، معودين هذا العمل الغير مبرر لمعاناة المدينة السابقة قبل عامين والتي وصلت حالات انقطاع التيار الكهربائي في تلك الفترة إلى 17 ساعة في اليوم لم نرى تحرك ساكنا .

كما نظم العشرات من ابناء المكلا عصر اليوم الخميس وقفة احتجاجية للمطالبة بالافراج عن المعتقل الناشط في الحراك السلمي لتحرير الجنوب وعضوء في مؤسسة صح لحقوق الانسان/ طارق محمد عمر عبد المانع، الذي اعتقل قبل اسبوعين من امام نقطة مكة بشارع الستين بمنطقة فوة المكلاء.

وأخيراً في يوم الجمعة الموافق 3-6-2016م ناشد المناضل محمد صالح يحيى قيادة السلطة المحلية لمحافظة لحج ممثلة بالمحافظ الدكتور ناصر الخبجي, ومدير امن المحافظة العقيد عادل الحالمي القيام بواجبهما وانصافه جراء ما تعرض لها من اعمال تقطع من قبل ارهابيين بينما كان عائداً من عدن صوب مسقط رأسه في الضالع لقضاء إجازة بعد مشاركته في تثبيت الأمن بالعاصمة عدن وكان يستقل سيارته الخاص نوع لاندكروز شاص لون بيج موديل 2000 والى جانبه مرافقه شوقي أحمد محسن حيث تفاجأء بعصابة اعترضتهم واشهرت السلاح في وجوههم بتاريخ 4/12 الساعة الرابعة عصراً عند مثلث تقاطع الطرق بالحوطة ثم تم انزالهم من السياره تحت تهديد السلاح, وقد حاولا التفاهم مع المسلحين حيث ضنا انها احدى النقاط التابعة للمقاومة ولكن دون جدوى ثم قام افراد العصابة باخذ السيارة باتجاه مدينة الحوطة بينما جرى نقلهما إلى محافظة أبين وتم حبسهم هناك هو ومجموعة من ابناء الضالع, هم القائد المليشي ومحمد سيف وشوقي أحمد محسن ومنير محمد صالح وعبد الحميد محسن على الازارق.

وفي عدن إرتفعت أجور المواصلات في محافظة عدن بنسبة تقدر ب33% من الأجور السابقة حيث شكى أهالي مدينة عدن من إرتفاع أجور المواصلات حيث أوضح الأهالي أن أجرة النقل بين كريتر والشيخ عثمان كانت إلى يوم أمس 150 ريال لكنها اليوم بلغت 200 ريال بزيادة قدرها 33% وأبدى المواطنون تخوفهم من أن تستمر ارتفاع الأسعار في ظل الوضع المأساوي الذي تعيشه محافظة عدن.

المواصلات

بالمقابلل أتهم القيادي في المقاومة الجنوبية( ناصر الفضلي)، محافظ أبين (الخضر السعيدي) بالفساد , كما أضاف الفضلي في مقابلة تلفزيونية أن عبدربه منصور هادي عاقب أهالي أبين بتعيين الخضر السعيدي محافظا لها .

الفضلي

اما في محافظة لحج فقد قامت أطقم ومدرعات عسكرية بمداهمة حارة النخارة بحوطة لحج وضبط مطلوبين امنيا يختبؤون فيها بالإضافة الى ذلك قامت عناصر مسلحة يرجح إنتماءها لتنظيم القاعدة الإرهابي بالبسط والنهب لأرض تابعة للصندوق النظافة في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج.

وبالنظر للمعاناة التي يعاني منها أبناء محافظة عدن من الجانب الإنساني فقد شكى الأهالي تلاعب أصحاب المحطات بمادتي الديزل والبتروك ويتهمونهم بتغذية الأسواق السوداء بالمدينة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com