عين اليمن على جنوب اليمن

مقصلة العيسي .. تطيح بكبار مسئولي النفط بالجنوب

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

أصدر عبدربه منصور هادي اليوم السبت قرار  قضى بتعيين نائبا جديدا لوزير النفط والمعادن خلفا للنائب السابق أحمد باصريح .

وأفادت المصادر أن اقالة نائب وزير النفط جاءت على خلفية تصادمه مع رجل الأعمال أحمد صالح العيسي .. مشيرة إلى ان نائب وزير النفط كان في عدن خلال الشهرين الماضيين ونتيجة اشرافه المباشر على ما يخص وزارته تصادم مع العيسي في مسألة البواخر الخاصة بالمشتقات النفطية الخاصة بكهرباء عدن والتي يرفض العيسي تفريغها رغم وجودها في غاطس ميناء الزيت بعدن منذ أكثر من شهر .

خطوة اقالة باصريح تأتي ضمن سلسلة تدخلات يمارسها رجل الاعمال المتنفذ أحمد العيسي على مؤسسة الرئاسة للإطاحة بمناوئه من داخل المؤسسات المتعلق عملها بتخصصه في تسويق ونقل النفط والمعادن .

وكان عبدربه منصور هادي قد اصدر في مطلع الاسبوع الماضي قرارا غير معلن حمل الرقم ( 67 ) وقضى بتعيين محمد عبدالله ابوبكر مديراً تنفيذيا لشركة مصافي عدن أكبر منشأة نفطية في الجنوب خلفا لمديرها السابق محمد العناني.

القرار الذي لم ينشر في وكالة سبأ حمل امضاء وزير النفط ورئيس الوزراء ورئيس الجمهورية .

وبحسب مصدر مقرب من مدير المصافي السابق فإن وزير النفط والمعادن سيف محسن الشريف هو من ابلغ العناني بخبر اقالته وتعيين خلفاً له .

وذكر المصدر ان سلسلة ملاحظات قدمتها حكومة بن دغر ووزير النفط ضد العناني واتهمته بالمناطقية ومنع صرف الوقود للمحافظات الشمالية .

وكانت خلافات ادارية ومالية قد نشبت بين ادارة المصافي بعدن من جهة وحكومة بن دغر المستقرة في الرياض ورجل الاعمال المتنفذ احمد العيسي من جهة اخرى .

واوضح المصدر ان خلافات بن دغر بالعناني تفاقهمت بعد مطالبة بن الأول بقيام شركة المصافي بتكرير نفط الضبة بحضرموت والمقدر ب 3مليون برميل على ان يباع لشركات خارجة لصالح الحكومة في الرياض .

واكد بن دغر في مطلبه للعناني على ان تقوم شركة تابعة للمتنفذ احمد العيسي بمهام النقل من حضرموت والتسويق بعد تكرير النفط الخام وهو ما رفضه العناني مؤكدا على ان الاولوية هي لتوزيع الكمية على السوق المحلية التي تعاني من أزمة خانقة في المشتقات النفطية .

وبذات السياق اكد المصدر ان رجل الاعمال المتنفذ أحمد العيسي مارس ضغوطا مكثفة على الرئيس هادي لاقالة العناني بعد خلافات حول مناقصات وشحن نفطية تجارية .

وعزا مصدر في شركة المصافي عدم اعلان القرار رسمياً الى تلكؤ مدير الشركة المعين في قبول المنصب حيث قدم اشتراطات لم يبت بها بعد .

يذكر ان ضغوطات سابقة مارسها أحمد العيسي كان قد مارسها ضد مؤسسة الرئاسة قضت باقالة عبدالسلام حميد من منصبه مديرا عاما لشركة النفط في عدن قبل ان تعود الرئاسة عن قرارها بفعل ضغوط قيادة المحافظة والسلطة المحلية بعدن .

وكان محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي قد اتهم الاسبوع الماضي في مؤتمر صحفي شركة ( عرب جلف ) التابعة لرجل الاعمال أحمد العيسي بعرقلة جهود قيادة المحافظة لتأمين المدينة بالكهرباء من خلال امتناعها عن تفريغ شحنات البنزين والديزل والمازوت رغم استلامها قيمتها .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com