عين اليمن على جنوب اليمن

جدل ديني واسع بالسعودية بعد رأي المطلق بعدم إلزامية العباءة بالمملكة

المشهد الجنوبي الأول | السعودية 

أثار رأي عضو بارز في هيئة كبار العلماء الدينية السعودية، حول حكم الشرع في ارتداء النساء للعباءة، جدلا واسعا بين السعوديين.

بحسب موقع قناة بي بي سي فقد جاء ذلك في معرض رد الشيخ عبد الله المطلق على سؤال حول اللباس المحتشم. وقال المطلق إن ” أكثر من 90 في المئة من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي لا يرتدين العباءة. لذا لا يجب أن نرغمهم على ارتداء العباءات”.

وأردف: … فالعباءة هي الستر… إذا سترت المرأة نفسها سواء كانت بعباءة على الرأس أو الكتف أو بغير ذلك فالحمد لله، المقصود الستر”.
وتسببت إجابة المطلق في ضجة بين مؤيد ومعارض لما قاله، وسجالا حول مغزى كلامه وإذا كان يقصد أن العباءة غير إلزامية.

ورد المطلق على الجدل بشأن مداخلته بنشر بيان أوضح أن قصده، نافيا أن يكون القصد منها الدعوة إلى خلع الحجاب.

وتصدر هاشتاغ #المطلق_العبايه_غير_الزاميه مركزا متقدما في لائحة الهاشتاغات الأكثر تداولا في العالم، إذ سجل أكثر من 180 ألف تغريدة.

وحسب القناة فقد أعرب فريق من المغردين عن رفضه للفتوى المطلق باعتبارها تدعو “للانحلال”، وأبدوا دفاعا شديدا عن العباءة، بينما أيد آخرون كلام المطلق، ورأوا أن إلزام المرأة بالعباءة السوداء أمر غير منطقي ولا يمت للشريعة بصلة، في أشار البعض
وغردت مها :” #المطلق_العبايه_غير_الزامي لن أنزع عباءتي حتى لو نزعت الحياة من داخلي .. قل لبناتك وأحفادك ينزعوا العباءة فنحن تربينا على طاعة الله ورسوله.”

أما المغردة فاتن فكتبت”: لم يعد بإمكاني الصبر طلعوا قرار إن اللي ما تلبس عباية ما تمسكها الشرطة وكأنها مجرمة ..خلونا نعيش بحرية .”
اهمل تويتر الرسالة التي بعث بها @dooody_q_505
وغرد عبد الله محمد صالح، قائلا: “في أشهر معدودة سمحوا للمرأة.. قيادة السيارة! حضور الاحتفالات المختلطة! …والآن #المطلق_العبايه_غير_الزاميه المشكلة ليس في تسامحكم مع المرأة. المصيبة أنها تصدر بفتوى الحلال والحرام! لا تسيسوا الدين..ابتعدوا عن تطويع المجتمع بفتوى..”

وعلق المغرد عبد العزيز الموسى، قائلا: “كل يوم يكسر صنم من أصنام الغلاة التي يستعبدون بها الناس ، وسوف يأتِ اليوم الذي تسقط فيه الولاية القسرية على المرأة ..”

وتتزامن تصريحات المطلق مع تغيرات تشهدها الممكلة لتحديث المجتمع السعودي، في إطار رؤية 2030 التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

You might also like