عين اليمن على جنوب اليمن

الحوثيين يمنعون تداول فئة 1000ريال الجديدة وخالد بحاح يحذر حكومة بن دغر من مغبة الإستمرار في طباعة الأموال

المشهد الجنوبي الأول / خاص

اصدرت حكومة صنعاء أوامر للمناطق التي تحت سيطرتهم بعدم تداول عملة الف ريال الجديدة لما لها من اثار سلبية على تدهور  العملة في ظل مواصلة الطبع باستمرار وهو ماحذر منه رئيس الوزراء الأسبق خالد بحاح قبل ايام من طباعة حكومة بن دغر دفعة لفئة 1000ريال.

وتداولت وسائل الإعلام التابعة للحوثيين تحذيرا من مسؤول في حكومتهم هدفه عدم تداول العملة فئة 1000ريال حتى تكف حكومة بن دغر عن مواصلة الطبع التي بدورها تعمل على تدهور العملة.

وأوضحت المصادر وفق ما نشرته وكالة (سبأ) التابعة للحوثيين أن هذا الإجراء يندرج في إطار حرص حكومة الإنقاذ للحد من الآثار السلبية التي نتجت عن طرح تلك العملة المطبوعة في الأسواق المحلية وتحديدا اضطراب القطاع المصرفي وإسهامها المباشر في ارتفاع سعر العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني والذي واصل ارتفاعه إلى ما يقارب 481 ريالا للدولار الواحد.

وأكدت المصادر أن الإجراء القاضي بمنع تداول هذه الطبعة يأتي كضرورة ملحة للحد من التبعات السلبية للطباعة النقدية دون ضوابط، سيما في ظل فشل حكومة هادي في مهامها التي وعدت بها قبل نقل وظائف البنك المركزي من العاصمة صنعاء إلى عدن في سبتمبر 2016 وفي مقدمتها دفع مرتبات الموظفين .

وقالت المصادر ” رغم تسلم حكومة هادي 400 مليار ريال التي طبعت في روسيا إلا أنها تتجاهل وعودها السابقة بصرف المرتبات في ظل تخاذل دولي بالضغط على حكومته للوفاء بوعودها وتحمل مسؤوليات قرارها الكارثي بنقل وظائف البنك والذي طالت آثاره وتبعاته الاقتصادية كل بيت وأُسر أكثر من مليون و300 ألف موظف.”

ويتهم رئس الوزراء السابق”خالد بحاح” حكومة بن دغر بالفشل ومساهمتها في تدهور الريال اليمني مقابل العملات الأخرى دون ان تشعر مشيراً ان مغبة الطباعة باستمرار يؤجل بزوال العملة ونهايتها.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com