عين اليمن على جنوب اليمن

جبهة قانيه خطر يهدد قبائل مراد وصراع طويل مع الحوثيين سببه ثأرات قبلية مع مشائخ آل عواض

المشهد الجنوبي الأول ــ خاص

علم المشهد الجنوبي الأول من قبليين ينتمون الى قبائل مراد بينهم مقربين من شيخ مشائخهم “علي القبلي المرادي” ان غضب وسخط عارم ينتاب القبليين على قوات الإصلاح وعلي محسن الأحمر التي تسببت في خطر يداهم مصالح القبليين بفتح جبهة قانيه واتاحة الفرصة للحوثيين التقدم نحو حدود قبيلة مراد المحاذية لمحافظة البيضاء.

ونقل القبليين معلومات خاصة ان الحوثيين تقدمو في جبهة قانية بعد ان تمكنوا من قتل 17 جندي و28 جريح واسر خمسه آخرين في هجوم نفذوه على نقطة بسوق قانيه واستعادو جبل الأسود الذي فقدوه سابقاً.

وأكد القبليين ان مشائخ المنطقة بمافيهم علي العجي وعلي الوهبي يحملون الأحمر وقواته مسؤولية المجزرة التي حدثت بالجنود وسيطرة الحوثيين على الجبل الأسود مؤكدين ان سبب ذلك انشاء النقطة بدون تنسيق مع القبائل وعدم تسليح الجنود بمافيه الكفاية حيث وصل عدد من الأطقم بالجنود المكان ووجهوهم بانشاء النقطة والتمركز ثم غادرو المكان فوراً .

وابدى القبليين تخوفهم من تقدم الحوثيين نحو قبيلة مراد الحدودية مع منطقة قانبه بالبيضاء لاسيما وان شيخ مشائخ مراد “علي المرادي” ارسل رساله اثناء قرار انشاء الجبهة الى مشائخ المنطقة طلب منهم عدم فتح الجبهة كونها خطر على الطريق العام ومصالح مواطنيين لكن الأخيريين رفضا طلبه حيث كانت ثأرات قبلية ومشاكل تتخلل الطرفين.

ويشكك القبلييين في فتح جبهة قانيه حيث اعتبرو رفض مشائخ ال عواض طلب الشيخ المرادي يوحي بمحاولة زج قبيلة مراد بقتال مع الحوثيين بشكل دائم وفتح طريق التقدم اليهم بتخطيط من مشائخ الى عواض للنيل من المراديين الذين عجزو عن مواجهتهم مباشره.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com