عين اليمن على جنوب اليمن

“جنوبيات من أجل السلام” تقيم ورشة عمل في مدينة المكلا

المشهد الجنوبي الأول / المكلا

أقامت مجموعة (جنوبيات من أجل السلام) في حضرموت وشبوة والمهرة اليوم بمدينة المكلا ورشة عمل حول قرار مجلس الأمن رقم (1325) بشأن المرأة ودورها الفاعل في السلام والأمن .

وجاء تنظيم هذه الورشة التي شارك فيها عدد من القيادات النسوية والناشطات الحقوقيات والمناصرين لقضايا المرأة من منظمات المجتمع المدني والاعلاميين على هامش احياء الذكرى الأولى لتأسيس مجموعة (جنوبيات من أجل السلام) في المحافظات الثلاث.

وخلال فعاليات الورشة أكدت الإعلامية القديرة بديعة بن جبير في كلمة تعريفية عن مجموعة جنوبيات من أجل السلام على اهمية دور المرأة الجنوبية الفاعل والمؤثر في عملية السلام وتحقيق الأمن , واتاحة الفرص أمامها  وتشجيعها على  أن تقوم بإسهامات ايجابية في هذا الجانب وأن تكون المرأة الجنوبية جزء من صناعة القرار في دعم مفاوضات السلام وتحقيق الأمن.

وأشارت إلى أن مجموعة (جنوبيات من أجل السلام) إلى أنهن اصدرن في 24 ابريل 2017 مذكرة تفاهم في العاصمة الاردنية عمان بدعم من المعهد الأوربي للسلام  كانت  هذه المذكرة بمثابة انطلاقة ولبنة أساسية لنشاطهن المستقبلي القادم ..

وقد اتفقت المجموعة التي تضم كفاءات نسوية فعالة من محافظات الجنوب كافة , وتتمتع بالاستقلالية والحياد تجاه الجميع, على صياغة الرؤية المستقبلية اتجاه احلال السلام والاستقرار في الوطن عمومًا والتحديات الرئيسة التي تواجهها والخطوات التي يمكن اتخاذها لتحقيق ذلك.

وستباشر مجموعة (جنوبيات من أجل السلام) اطلاق حملة لجمع التواقيع في المحافظات الثلاث للسعي نحو تحقيق رؤية وأهداف المجموعة , وبما يسهم في جعل الجميع شركاء في صنع الأمن والاستقرار والسلام.

وكانت مدير ادارة المرأة بديوان محافظة حضرموت”علياء عمر الحامدي”  قد استعرضت مضامين قرار مجلس الأمن رقم (1325)، بشأن المرأة ودورها في الحفاظ على الأمن واحلال السلام ، الصادر عام 2000، والقرارات الملحقة به , وأساليب التفاوض والحوار واهمية اشراك المرأة ودورها المهم في التخفيف من معاناة الحروب والصراعات على السكان خاصة في المناطق المتضررة, واكساب المناصرات المعرفة والقدرة على التعامل مع هذه القضايا بما يمكنهن من المساهمة بدور ايجابي في المجتمع ونشر ثقافة السلام واحلال الأمن والاستقرار في ربوع الوطن.

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com