عين اليمن على جنوب اليمن

تجدد الحمم البركانية والزلازل في هاواي”صور مذهلة”

المشهد الجنوبي الأول /

تجدد صباح اليوم السبت تدفق الحمم البركانية، بشكل مرعب، من أماكن متفرقة في ولاية هاواي الأمريكية، بعد ثوران بركان كيلاوا، إثر سلسلة من الهزات الأرضية سجلت ارقاماً قياسية في قوتها واستدعت تهجير الاف جديدة من المواطنين.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم أدت هزة بقوة 5 درجات على مقياس ريختر جنوب بركان “بو وو” إلى انهيار صخري وتصدع محتمل لإحدى فوهات البركان. وقالت السلطات، إن المخاطر المرتبطة بالثوران المستمر يمكن أن تشمل انبعاث “تركيز مميت من ثانى أكسيد الكبريت” فى المنطقة، بالإضافة إلى انفجارات لغاز الميثان، يمكن أن تقذف صخورا ضخمة وحطاماً على مناطق حرجية قريبة.

ويأتى ذلك بعد تسجيل 250 هزة أرضية خفيفة خلال الـ24 ساعة الماضية، مع ملاحظة نشاط مماثل وانتشار الصهارة تحت الأرض قبل حدوث ثوران بركاني سابق في المنطقة. وطالبت هيئة الدفاع المدنى من السكان، الاستعداد لاحتمال تدفق الحمم الجديدة فى أي وقت، حيث تخطط لأسوأ السيناريوهات من خلال مراجعة حالة الطوارئ.

وكان العلماء حذروا فى وقت سابق من قرب انفجار بركان كيلاوا، أحد 5 براكين في أكبر جزر الولايات المتحدة، الذى أصبح أكثر نشاطا خلال الفترة الأخيرة، وسط تزايد الهزات الأرضية بشكل قياسي وانهيار فوهة البركان.

وهذا غاليري صور عما نشر في صحافة هاواي و “سي أن أن” و “الغارديان و “اكسبريس”.

ارام نيوز

You might also like