عين اليمن على جنوب اليمن

صورة..إعصار “مكونو” يكشف كنز الربع الخالي المدفون

المشهد الجنوبي الأول / متابعات
كشفت الحالة التي خلفها إعصار “مكونو” عن تأثير نادر على الربع الخالي، لم يمر خلال أكثر من 30 سنة.
وأوضح الخبير الجيولوجي، الدكتور حمود الشنطي، أنّ منطقة الربع الخالي مشهورة باحتوائها على ثروات مدفونة، من أهمها الذهب الأسود والغاز، غير أن تأثيرات المياه التي خلّفها الإعصار ستتخلل بين الرمال إلى المواقع الجوفية خلال سنوات بفعل الجاذبية الأرضية، وفقًا لما أورده “العربية نت”.
 فيما قال الخبير الجيولوجي الدكتورعبدالله العمري، إنَّ المياه الموجودة حاليًا في الربع الخالي، موجودة في تكوينات جيولوجية لوقوعه في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويغطي مساحة كبيرة جدًا، وجميع مجاري المياه تأتي من الدرع العربي ومن شمال السعودية، من وادي الرمة والعديد من الأودية.
 وتابع العمري: “قمنا قبل 3 سنوات بعمل دراسة لاستكشاف الموارد المائية في الربع الخالي، ووجدنا نوعين من المياه، ومنها المياه القريبة من السطح وفترة بسيطة وتنتهي بالتبخير، كحال المياه الموجود حاليًا بعد الإعصار الأخير، والمياه الأخرى مياه موجودة في متكونات جيولوجية يصل عمقها إلى 4 كلم تحت سطح الأرض، فهناك مياه غزيرة جدًا في مناطق الربع الخالي في موقع يبعد 500 كلم عن مدينة حرب”.
وأشار إلى أن الدراسات الاستكشافية في الربع الخالي أثبتت أنها صحراء غنية بالثروات المائية، “لكن نسبة كبيرة من المياه الموجودة تحتوي على نسبة عالية من الكبريت، وليست مستمرة في موقع واحد” حسب قوله.
 جدير بالذكر الاعتقاد بأن الربع الخالي عبارة عن أنهار جارية كانت في الماضي، لكن الدراسات الجيوفيزيائية كشفت مجاري مائية عميقة بعضها مستمر والآخر منقطع، إضافة إلى طبقات من البترول والغاز.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com