عين اليمن على جنوب اليمن

صحيفة أمريكية: اليمن كدولة لم يعد موجودا والرئيس هادي وحكومته لم يعد لهما تأثير على الأرض

المشهد الجنوبي الأول – متابعات

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن اليمن كدولة لم يعد موجوداً وسط صراع دول على دويلات بات لها فعل الأمر الواقع، خاصة أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته لم يعد لهما أي تأثير على الأرض.

ويقول موفد الصحيفة إلى المكلا، كريم فهمي، إن هذه المدينة التي كانت في قبضة تنظيم القاعدة حتى 2016، تمت استعادتها من قبل قوة أشرفت عليها الإمارات، لكن بعد مرور عامين ما زالت الحكومة غائبة.

المدينة اليوم تعيش حالة من الفوضى بعد استعادة السيطرة عليها، خاصة في ظل انتشار المليشيات وانفلات السلاح، مثلها مثل كثير من المدن.

وأكّدت أن هادي “لا يتمتع بشعبية كبيرة، ولم يتمكن من إزاحة (الحوثيين) أو حتى تأكيد سلطته بشكل حاسم في المناطق التي تسطير عليها حكومته اسماً”.

وأعربت الصحيفة عن شعور الولايات المتحدة بأن حالة الفوضى “ستؤدي إلى تمكين القاعدة في شبه جزيرة اليمن، وهي إحدى أخطر الجماعات المتطرفة”.

وكان خبراء الأمم المتحدة قالوا في وقت سابق من هذا العام: إن “اليمن كدولة لم يعد موجوداً”، وبدلاً من ذلك “هناك دويلات متصارعة، ولا يوجد جانب واحد يملك الدعم السياسي أو القوة العسكرية لتوحيد البلاد أو تحقيق النصر”.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم يدفعون أطراف الصراع في اليمن إلى طاولة المفاوضات، التي وصفها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأنها أولوية للأمن القومي الأمريكي.

لكن الولايات المتحدة، كما ترى “واشنطن بوست”، أبعد ما تكون عن الحياد في صراع اليمن؛ فهي تدعم تحالف السعودية والإمارات الذي يقاتل نيابة عن حكومة هادي الحوثيين.

وتضيف الصحيفة الأمريكية أن الكثير من اليمنيين يناقشون هذه الأيام إن كان الانقسام سيكون نعمة عليهم، أو أن العكس هو ما سيحصل.

في وقت سابق، ذكر تقرير لوكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، أن “الإمارات والسعودية قامتا بدفع أموال طائلة لمقاتلي تنظيم القاعدة للانسحاب من مناطق سيطر عليها، كما تم السماح لهم بسحب سلاحهم الثقيل من تلك المناطق”.

وبعد عامين من استعادة المكلا “لا يبدو أنها على استعداد للعودة إلى الدولة، فهي تتصرف كدولة مستقلة محمية من دول التحالف التي بنت العديد من القواعد العسكرية فيها”.

وتنقل الصحيفة عن سكان المدينة “إشادتهم” بقوات النخبة التي ساعدت في حصر السلاح، غير أن منظمات حقوقية اتهمتها بعمليات تعذيب، ينكرها المسؤولون المحليون.

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com