عين اليمن على جنوب اليمن

إتفاق بين الحوثيين والتحالف لإطلاق سراح الأسرى

المشهد الجنوبي الأول ــ خاص

استطاع المبعوث الأممي الى اليمن الوصول الى اتفاق بين الحوثيين والتحالف والشرعية بخصوص الأسرى واطلاق سراحهم في انجاز نوعي بالجانب الإنساني.

وقال رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين عبدالقادر المرتضى في تدوينة على صفحته بموقع «فيسبوك»، إن جماعته تلقت بلاغاً من مكتب المبعوث الأممي مارتن غريفيث إن مندوب  والحكومة وقع على الاتفاق.

وأشار إلى إن الاتفاق «المبرم بيننا وبينهم على ملف الأسرى جرى برعاية الأمم المتحدة والذي وقعناه نحن بتاريخ 15/11/2018».
وأوضح «اليوم استكملنا إجراءات التوقيع واستلمنا نسخة من الاتفاق الموقع، وإن شاء الله ستكون هذه الخطوة الأولى لإنهاء هذا الملف الإنساني، ونأمل أن تسير مرحلة التنفيذ لهذا الاتفاق بكل سلاسة وبدون أي عراقيل».

يأتي ذلك ضمن مساعي المبعوث الأممي الحثيثة لجر الأطراف اليمنية المتصارعة الى طاولة الحوار في العاصة السودية ستوكهولم خلال اليوميين المقبليين حيث وصل الى صناع أمس الأثنين لنقل وفد الحوثيين الى السويد بعد اقناع التحالف بالسماح ل50أسير من الحوثيين للعلاج في الخارج.

وتزامناً مع التقدمات التي احرزها المبعوث الأممي في اقناع الأطراف المتصارعة لحضور المفاوضات المقبلة في السويد اعلنت حكومة الشرعية اسماء وفدها المفاوض وهم:

وزير الخارجية ” خالد اليماني” رئيس الوفد ، فيما يضم الوفد، عبدالله العليمي وعبدالعزيز جباري وياسين مكاوي والدكتور، محمد العامري وعلي عشال وعثمان مجلي ورنا غانم ومروان دماج والعميد عسكر زعيل وهادي هيج وأحمد أحمد غالب .

You might also like