عين اليمن على جنوب اليمن

مفاوضات السويد: الإتفاق على مكان تبادل الأسرى ووفد الشرعية يرفض مبادرة المبعوث الأممي

المشهد الجنوبي الأول ــ خاص

توصل طرفي التفاوض في العاصمة السويدية”ستوكهولم” لتحديد اتفاق عن مكان تبادل الأسرى محدد 48 يوم يتم خلاه تبادل كافة الأسرى لدى الطرفين.

وقالت مصادر مطلعة على لقاء اليوم ان الطرفان حددا مطاري صنعاء وسيئون مكانان لتبادل الأسرى لدى الطرفين في تقدم نوعي للمفاوضات التي تخللهها الكثير من العوائق.

وعن مدينتي الحديدة وتعز كشف المبعوث الأممي “مارتن غريفيث” عن مبادره من شأنها تسليم الحديدة للأمم المتحدة وتشكيل لجان أمنية من طرفي الصراع للإشراف على الميناء وتكليف قوات خفر السواحل بحمايته.

ونصت المبادرة أيضاً على تحويل موارد ميناء الحديدة وكافة الموانئ الى فرع البنك المركزي بالحديدة الذي سيخضع لرقابة أممية حيث يتم تسليم مرتبات الموظفين في كافة المحافظات .

ولقيت المبادرة بترحيب رسمي من وفد صنعاء فيما رفضها وفد الرياض لأسباب قال انه يرفض الوصاية الخارجية على ميناء الحديدة في حين لقي هذا الرد استنكار واسع من كافة شرائح المجتمع المثقفة التي على علم بأن الشرعية ادخلت البلد بأكلمة تحت الوصاية الدولية.

ورأى مراقبون ان رفض وفد الرياض لهذه المبادرة دليل واضح على عدم جديتهم للسلام وانهم يسعون لإطالة الحرب التي يجنون منها الأموال ويضاعفون ثرواتهم.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com