عين اليمن على جنوب اليمن

غريفيث يبدي قلقه من تصاعد الأعمال القتالية في الحديدة

المشهد الجنوبي الأول ــ متابعات

أعرب المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الخميس، عن بالغ قلقه إزاء تصاعد القتال بين طرفي الصراع في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وطالب غريفيث في تغريدات له على حسابه في تويتر طرفي النزاع بـ “ممارسة أعلى درجات ضبط النفس”، مشددا على “ضرورة التنفيذ السريع لإعادة انتشار قوات الجانبين الذي اتفق عليه الطرفان خلال مشاورات السلام التي جرت بينهما في السويد خلال ديسمبر الماضي”.

وقال إنه “قلق للغاية بشأن الأعمال العدائية الأخيرة في اليمن. يدعو المبعوث الخاص أطراف النزاع لممارسة أعلى درجات ضبط النفس، والعمل على خفض التوتر. ما نحتاجه الآن هو التنفيذ السريع لإعادة الانتشار طبقاً لخطة تضعها لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة”.

وكان غريفيث، قد غادر اليوم الخميس، العاصمة اليمنية صنعاء بعد زيارة استمرت أربعة أيام، التقى خلالها بزعيم جماعة الحوثيين (أنصار الله)، وقيادات أخرى في الجماعة، بالإضافة إلى زيارة مدينة الحديدة.

ويوم أمس الأربعاء اندلعت اشتباكات عنيفة في أطراف مدينة الحديدة ولا تزال مستمرة حتى مساء اليوم الخميس، بين قوات يمنية مشتركة موالية للحكومة “الشرعية” المعترف بها دولياً والتحالف العربي بقيادة السعودية الذي يدعمها، وجماعة الحوثيين التي تسيطر على المدينة منذ 2014. واستخدم الطرفان كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة مع مشاركة طيران التحالف في استهداف مواقع للحوثيين ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من الطرفين.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com