عين اليمن على جنوب اليمن

العليمي يصف الجنوبيين بالقطيع ويتهم البيض والعطاس بنهب أموال الشعب

المشهد الجنوبي الأول ــ عدن

تداول ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو لمدير مكتب الرئيس عبدربه منصور هادي” عبدالله العليمي” اتهم خلاله الرائيس السابق علي سالم البيض ودولة رئيس الوزراء حيدر العطاس بنهب أموال الجنوب مطالباً بمحاكمتهم.

ولقي الفيديو سخط عارم في الوسط الجنوبي جراء وصف العليمي شعب الجنوب بـ”القطيع”، وتوجيه الاتهامات للرئيس البيض والعطاس بالفساد ونهب ثروات البلد في الوقت الذي يتربع يعلم الجميع ان العليمي وكل اللمقربين من هادي يمارسون أبشع الفساد في مؤسسات الدولة وتخصيص جهودهم لنهب اموال البلد .

 مراقبون قالوا إن العليمي يحمل في ثناياه حقدا دفينا على الجنوب، وإن موقعه في رئاسة الجمهورية ساهم في جعل الفجوة تتسع بين الرئيس هادي والجنوبيين متابعين بقولهم “بينما يتحدّث العليميّ عن الشرف والنزاهة قام بنهب أموال وصلت إلى أكثر من 64 مليون دولار”.

وكان العليمي أقال الرئيس السابق للمركز الوطني للمعلومات في اليمن “يحيى الريوي” من منصبه بعد رفض الأخير التوقيع على صفقه بـ 64 مليون دولار مع شركة ZTE, وهو عبارة عن مشروع “حكومة إلكترونية” مقدمٍ دعمًا من الاتحاد الأوروبي.

وكانت المصادر أكدت إنّ “العليميّ تواصل مع الريوي وطلب منه التوقيع لشركة zte مالم فإنه سوف يقال، حيث رد الريوي بالقول “أنت ما تقدر تقيلني وأنت مجرد مدير مكتب فقط”.

وأشار الريوي إلى أنه لم تتح له قط فرصة مقابلة الرئيس هادي، منذ تعيينه في رئاسة المركز الوطني للمعلومات قبل 6 أعوام.

وقام العليمي بتغيير “الريوي” بقرار موقع من شهر 8 /2017، وعين شخصا كهربائيا يمتلك محل جوالات بدلاً من الريوي ليسهل عليه تمرير اتفاقيات وصفقات مشبوهة بالفساد.

وأكد الريوي أنه تفاجأ عقب مشاركته أواخر مارس/آذار الماضي، كمتحدث ومحاضر في القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2018، في العاصمة السويسرية جنيف، برسالة واتس آب تحوي قرار تعيين نائبه خلفًــًا له.

You might also like