عين اليمن على جنوب اليمن

نقل معتقليين من سجون في الجنوب الى معتقل بجزيرة عصب الإرتيرية

المشهد الجنوبي الأول ــ متابعات

كشف المعتقل السابق والقيادي في المقاومة الجنوبية عادل الحسني، أن دولة الإمارات نقلت معتقلين يمنيين إلى قاعدة عسكرية تابعة لها في جزيرة عصب الإرتيرية.

وقال الحسني في تصريحات لموقع “عربي21” أن القوات الإماراتية نقلت نحو 30 معتقلا إلى سجن سري تابع لها في القاعدة العسكرية بالجزيرة الإريترية.

وأوضح نقلا عن معتقلين أعادتهم القوات الإماراتية من سجن جزيرة عصب إلى سجن بئر أحمد الشهير الذي تشرف عليه أيضا في مدينة عدن، أن المعتقلين والمخفيين قسريا تعرضوا لانتهاكات وحفلات تعذيب متنوعة من قبل الضباط الإماراتيين هناك. وأضاف الحسني أن معتقلين في سجن جزيرة عصب تعرضوا للتعذيب الممنهج من “ضرب، وتعليق، وتعريضهم للحر الشديد، والتجويع”، بعد التحقيق معهم.

وأشار الى أن السجن الإماراتي في جزيرة عصب هو عبارة عن صناديق خشبية مظلمة، حيث يقبع فيها المعتقلون دون أن يزودوا بمرواح كي تخفف عنهم طقسها الحار. وكانت تقارير دولية كشفت عن إنشاء الإمارات معتقلات سرية تديرها قوات الحزام الأمني، في عدد من المحافظات الجنوبية، وتمارس فيها أساليب متنوعة من التعذيب الجسدي والنفسي.

كما ذكر تقرير سابق لمنظمة هيومن رايتس ووتش وتحقيق لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية أن هناك 18 سجنا سريا تديرها الإمارات أو قوة موالية لها، وتحتجز آلاف المعتقلين بداخلها موزعة على عدن وحضرموت إضافة إلى سجن في قاعدة عسكرية إماراتية بميناء عصب بإريتريا.

وفي غضون ذلك، نظمت أمهات المختطفين اليمنيين، امس، وقفة احتجاجية للمطالبة بالكشف عن مصير المخفيين قسرا والإفراج عن المعتقلين تعسفيا، في السجون السرية الإماراتية بعدن. وتظاهرت الأمهات أمام منزل نائب وزير الداخلية، أمام وأمام منزل النائب العام، للمطالبة بالكشف عن مصير المخفيين قسرا والإفراج عن المعتقلين تعسفيا، ورفعت صور المعتقلين والمخفيين ولافتات تحتج على تجاهل المسؤولين لمطالب ذويهم.

وجدد المحتجون رفضهم لتصريحات نائب وزير الداخلية التي تنفي وجود سجون سرية في عدن، وطالبوا بسرعة الكشف عن مصير ذويهم المخفيين وإطلاق المعتقلين أو إحالتهم للقضاء في حال كان عليهم أي تهمة. وقدمت الأمهات في الوقفة شكوى إلى النائب العام ضد وكيل النيابة الابتدائية الجزائية “علي جميل” لاستمرار حجز معتقلين بصورة مخالفة للقانون، وطالبت بإحالة القضية للتفتيش القضائي للتحقيق، وتأتي هذه الوقفات ضمن سلسلة فعاليات احتجاجية مجتمعية في عدن تطالب بالكشف عن مصير المخفيين وإطلاق المعتقلين تعسفا.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com