عين اليمن على جنوب اليمن

مجلس الأمن: من الضروري تنفيذ اتفاق ستوكهولم

المشهد الجنوبي الأول ــ متابعات

 

دعت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، كلا من حكومة هادي والحوثيين إلى الإسراع في تنفيذ اتفاقات ستوكهولم.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدره مندوبو الدول الخمس، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، فرنسا، الصين وروسيا، خلال جلسة مغلقة للمجلس، بناء علي طلب بريطانيا، لبحث الوضع في اليمن.

وقال سفراء الدول الخمس، إنه من الضروري تنفيذ “الاتفاقات التي تم التوصل إليها بستوكهولم، في ديسمبر/كانون أول 2018”.

وقال السفراء: “نؤيد بقوة الجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن، مارتن غريفيث، ورئيس لجنة إعادة الانتشار وفريق المراقبين الدوليين في الحديدة، مايكل لوليسجارد، لضمان تنفيذ اتفاقات ستوكهولم لإعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة”.

وأضافوا: “نرحب بالاقتراح الأخير المقدم إلى حكومة هادي والحوثيين، لتسهيل تنفيذ اتفاق الحديدة”.

ودعوا الطرفين إلى “البدء في تنفيذ الاقتراح بحسن نية دون تأخير، ودون السعي إلى استغلال عمليات إعادة الانتشار”.

وأعرب سفراء الدول الخمس عن “قلق بالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني في اليمن، بما في ذلك قصف مطاحن البحر الأحمر (في محافظة الحديدة)، والقتال العنيف في محافظة حجة (شمال غرب)”.

وتقع تلك المطاحن جنوبي الحديدة، على خطوط التماس بين الحوثيين والقوات الموالية للتحالف، وتسيطر عليها الأخيرة حاليا، فيما تستخدمها الأمم المتحدة منذ بدء الحرب لطحن القمح المقدم كمساعدات للمدنيين.

وصرح غريفيث، في 11 فبراير/ شباط الماضي، بأنه يتعذر منذ أكثر من 5 أشهر الوصول إلى صوامع الغلال، التي يشرف عليها برنامج الغذاء العالمي في الحديدة؛ مما يجعل آلاف الأطنان من الحبوب بها “عرضة للتعفن”.

وعقب انتهاء جلسة مجلس الأمن، قال فرانسوا ديلاتر، مندوب فرنسا، (تترأس أعمال المجلس للشهر الجاري): “اتفقنا علي ضرورة دعم المبعوث الأممي ورئيس لجنة إعادة الانتشار”.

فيما قال المندوب الألماني، كريستوف هويسغن، إن “أعضاء المجلس كانوا محبطين تماما خلال الجلسة لعدم تنفيذ اتفاقات ستوكهولم”.

وتابع هويسغن، في تصريحات صحفية: “كان واضحا خلال المشاورات عدم وجود بديل أمامنا سوى المضي في دعوة الطرفين (حكومة هادي والحوثيين) إلى التفاوض، وتنفيذ ما توصلا إليه”.

واستمع أعضاء المجلس (15 دولة) إلى إفادتين من غريفيث ولوليسجارد عن مستجدات الوضع في اليمن.

وعُقدت الجلسة بطلب من بريطانيا، التي تشعر بالقلق إزاء عدم إحراز تقدم في تنفيذ خطة وافق عليها الطرفين، الشهر الماضي، لإجراء مرحلة أولى من إعادة انتشار القوات، على النحو المطلوب في اتفاق الحديدة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com