عين اليمن على جنوب اليمن

مصر تنسحب من “الناتو العربي”

المشهد الجنوبي الأول ــ متابعات

قالت أربعة مصادر مطلعة إن مصر انسحبت من الجهود الأمريكية لتشكيل ”الناتو العربي“ على غرار حلف شمال الأطلسي مع الحلفاء العرب الرئيسيين فيما يمثل ضربة لمساعي إدارة الرئيس دونالد ترامب لمواجهة محور المقاومة.

 ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر: أن مصر أبلغت قرارها للولايات المتحدة والأطراف الأخرى المعنية بالتحالف الأمني في الشرق الأوسط المقترح تشكيله، قبل اجتماع عقد يوم الأحد في الرياض.

 وأضاف أن القاهرة لم ترسل وفدا إلى الاجتماع وهو الأحدث في إطار السعي لإعطاء دفعة للجهود التي تقودها الولايات المتحدة لجمع الحلفاء العرب في معاهدة أمنية وسياسية واقتصادية ضد محور المقاومة وإيران.

 وقال مصدر عربي طلب عدم نشر اسمه على غرار بقية المصادر: إن مصر انسحبت لتشككها في جدية المبادرة فهي لم تر بعد خطة أولية تحدد ملامح هذا التحالف ولأن وضع خطة ينطوي على خطر زيادة التوتر مع إيران.

 وتابع المصدر أن الغموض المحيط بما إذا كان الرئيس ترامب سيفوز بولاية ثانية العام القادم واحتمال أن يتخلى من يخلفه عن المبادرة عاملان ساهما في اتخاذ مصر القرار.

 وقال مصدر سعودي عن المبادرة ”إنها لا تسير كما ينبغي“.

 ووفقا لوثيقة سرية للبيت الأبيض اطلعت عليها “رويترز” العام الماضي فإن المبادرة التي اقترحتها السعودية للمرة الأولى عام 2017 تهدف إلى الحد أيضا من نفوذ روسيا والصين المتزايد في المنطقة.

 وعلاوة على الولايات المتحدة والسعودية يشمل التحالف الأمني في الشرق الأوسط، الإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان والأردن.

 وأنشأت السعودية وأمريكا خلال السنوات الأربع الفائته عدة أحلاف لمواجهة الشعوب في المنطقة المناهضة للسياسة الهيمنة الأمريكية والمنادية لتحرير الأراضي المحتلة في فلسطين من قبل كيان العدو الصهيوني.

 وأبرز هذه الأحلاف ما يسمى “التحالف العربي” ضد الشعب اليمني، تلى الحلف العربي “التحالف الإسلامي” وغيره من الأحلاف وصولا إلى “الناتو العربي” الذي تريد أمريكا تشكيله لزيادة أزمات المنطقة ولتبقى التوترات قائمة فيها.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com