عين اليمن على جنوب اليمن

قبائل المهرة تمنع قوات ات سعودية من دخول منفذ صرفيت

المشهد الجنوبي الأول ــ متابعات خاصه

حالت قبائل مهرية في مديرية حوف شرق محافظة المهرة دون دخول تعزيزات عسكرية كبيرة للقوات السعودية في منفذ صرفيت الحدودي مع سلطنة عمان .

وقال مصدر محلي في تصريح لـ “المهرة بوست”، إن القبائل وأبناء المديرية منعوا التعزيزات العسكرية السعودية من الدخول إلى المنفذ وتحويل المكان إلى ثكنات عسكرية. ويعد منفذ صرفيت أحد المنافذ الحدودية اليمنية مع سلطنة عمان ويقع في محافظة المهرة شرقي البلاد.

وأمس الثلاثاء، دفعت القوات السعودية إلى المحافظة، بتعزيزات عسكرية جديدة إلى مطار الغيظة عاصمة المحافظة الخاضع لسيطرة قوات تابعة لها.

وقالت مصادر إن تعزيزات عسكرية شوهدت في الغيظة متجهة إلى مطار الغيظة حيث تتواجد قوات عسكرية سعودية حولت المطار إلى ثكنة عسكرية وسجون خاصة بها. وأضافت أن التعزيزات مكونة من عدد من الدبابات والمدرعات والكونتيرات العسكرية السعودية المتواجدة في مناطق أخرى من محافظة المهرة.

وأشارت إلى أن استقدام القوات والمعدات العسكرية يأتي لهدف استحداثات سعودية جديدة داخل المطار ولتعزيز قواتها المسيطرة على المطار منذ أكثر من عام.

ووصلت القوات السعودية إلى محافظة المهرة، نهاية 2017، وتستمر في منعها لحركة الملاحة والصيد في ميناء نشطون، كما حوّلت مطار الغيظة الدولي إلى ثكنة عسكرية، ومنعت الرحلات المدنية من الوصول إليه.

وتشهد محافظة المهرة ، منذ أبريل من العام 2018 ، احتجاجات مطالبة بخروج القوات السعودية والإماراتية من المحافظة، وتسليم منفذي شحن وصرفيت، وميناء نشطون، ومطار الغيظة الدولي، للقوات المحلية، والحفاظ على السيادة الوطنية.

وتكتسب المهرة أهمية بالغة؛ حيث تُعدّ ثاني أكبر محافظة يمنية من حيث المساحة بعد حضرموت، ويوجد فيها منفذان حدوديان مع عُمان، هما صرفيت وشحن، وأطول شريط ساحلي في اليمن يقدَّر بـ560 كيلومتراً، وميناء “نشطون” البحري.

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com