عين اليمن على جنوب اليمن

تصعيد في الخرطوم .. بين فض الاعتصام ومواصلته

المشهد الجنوبي الأول/ السودان

أعلن تجمع المهنيين السودانيين اليوم الثلاثاء، أنه قرر تنظيم مسيرة احتجاجية من شرقي مطعم الساحة اللبنانية إلى ساحة الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة في العاصمة الخرطوم.

وكتب تجمع المهنيين السودانيين على “تويتر”: “يسيّر تجمع الصناعيين السودانيين موكبهم اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2019، الساعة الرابعة والنصف عصرا، إلى ساحة الاعتصام الباسل أمام القيادة العامة لقوات شعبنا المسلحة”.

وأضاف: “ينطلق الموكب من أمام اتحاد الغرف الصناعية بشارع المطار، شرق مطعم الساحة اللبنانية”.

وطالب بـ”التمسك والالتتزام بإعلان الحرية والتغيير والوقوف صفا واحدا مع الشعب لتحقيق مطالب الثورة”.

وتابع: “ستكون مواكب الخميس 2 مايو 2019 في تمام الساعة 1 ظهرا بتوقيت الثورة باسم الحرية والتغيير من أجل تحقيق مطالب الثورة كاملة”.

وفي وقت سابق من أمس الاثنين، قال تجمع “المهنيين السودانيين” في بيان له إن المجلس العسكري الانتقالي “يحاول فض” الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش.

وأضاف: “يحاول المجلس العسكري (الانتقالي) النسخة الجديدة للنظام البائد فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش السوداني”.

وتابع: “نرجو من الثوار داخل ساحة الاعتصام ترتيب الصفوف، وإقامة المتاريس وحمايتها ونناشد الجماهير في أحياء العاصمة والمناطق المجاورة الخروج للشارع، وتسيير المواكب والتوجه إلى ساحة الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش”.

أما المجلس العسكري الانتقالي فقد نفى أي محاولة لفض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم، وكانت أنباء أفادت بمحاولة قوات أمن سودانية إزالة المتاريس من محيط الاعتصام، ما أدى إلى تصدي المحتجين لهذه المحاولة.

فيما طالب المجلس العسكري الانتقالي بضرورة عودة الحياة الطبيعية ومواجهة الانفلات الأمني، حرصاً على أمن السودان وسلامة مواطنيه.

ورصد المجلس عدداً من الظواهر وحالات الانفلات التي تهدد السلامة العامة والأمن والاستقرار تتمثل في تفتيش المواطنين ومركباتهم بواسطة أشخاص ليست لديهم سلطة ولا تقع عليهم مسؤولية هذا الأمر، وعمليات نهب وسلب للممتلكات العامة والخاصة.

You might also like