عين اليمن على جنوب اليمن

تقرير بريطاني: هل تتوقف الحرب في اليمن بإنسحاب الإمارات؟!

المشهد الجنوبي الأول/ متابعات

نشرت صحيفة فاينشينال تايمز البريطانية تقريراً عن إمكانية تحقيق السلام في اليمن مع إعلان الإمارات انسحاب جزئي من البلاد.

ويشير التقرير المترجم إلى العربية أن الحرب في الساحل الغربي مستمرة رغم الانسحاب الإماراتي، حسب ما نقلت الصحيفة عن سكان محللين.

فمنذ أكثر من عام بقليل، فرَّ سعيد عباد وعائلته من مدينة الحديدة إلى جانب مئات الآلاف من اليمنيين الآخرين، حيث شنت القوات المحلية بقيادة الإمارات هجومًا على الميناء الاستراتيجي.

لقد عادوا في مايو/أيار ويعيشون الآن في أعقاب أخبار غير مؤكدة لواحدة من أهم التحولات في الصراع المستمر منذ أربع سنوات: قرار اتخذته الإمارات في الشهر الماضي لتقليص وجودها في الدولة التي مزقتها الحرب.

والسؤال هو ما إذا كانت خطوة الإمارات العربية المتحدة، التي تشكل حتى الآن جزءًا رئيسيًا من التحالف الذي تقوده السعودية والتي تقاتل المتمردين الحوثيين في اليمن، ستدعم الجهود لإنهاء النزاع أو تترك فراغًا يؤدي إلى تصعيد العنف. السيد عُباد لديه أمل ضئيل في أن يكون الأول.

وقال عُباد وهو أب لثلاثة أطفال “لقد سمعنا عن انسحاب القوات الإماراتية كخطوة نحو السلام، لكننا لم نشعر بذلك”. مضيفاً أن “المعارك ما زالت مستمرة”.

وتابع: “تحاول الأطراف المتحاربة أن تثبت للعالم أنها تسعى للسلام ، لكن أيديها تظل على الزناد”.

تشاؤمه ليس بدون سبب. منذ مارس/أذار 2015، تصاعدت الحرب في اليمن مع إعلان تحالف تقوده السعودية دخول الحرب دعماً للحكومة الشرعية ضد الحوثيين الذين سيطروا على المحافظات وطردوا الحكومة. تم شن الهجوم الذي قادته الإمارات على الحديدة العام الماضي – أكبر معركة في الصراع – وسط مزاعم بأن الحوثيين كانوا يستخدمون الميناء لتهريب الأسلحة من إيران.

لقد توقف الهجوم بعد احتجاج دولي بسبب التأثير الإنساني في بلد اندفع فيه 10 ملايين شخص إلى حافة المجاعة. في ديسمبر / كانون الأول، ضمنت المحادثات التي تم التوصل إليها بوساطة من الأمم المتحدة في ستوكهولم صفقة تم بموجبها إعادة انتشار الحوثيين والقوات المحلية الموالية للحكومة من المدينة.

كان تنفيذ اتفاق السلام بطيئًا بشكل مؤلم، مع استمرار القتال في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك حول الحديدة. ومع ذلك، يأمل دبلوماسيون من الأمم المتحدة أن يعزز القرار الإماراتي جهودهم لضمان وقف إطلاق النار على نطاق أوسع.

ونقلت الصحيفة البريطانية موقف الإمارات بكونها ظلت تناقش سحب القوات لأكثر من عام، لكن العملية اكتسبت زخماً بعد إبرام اتفاقية ستوكهولم. انسحب الحوثيون من جانب واحد من الحديدة في مايو/أيار والأمم المتحدة تراقب تدفق البضائع من وإلى الميناء.

كما كانت هناك تكهنات بأن إعادة الانتشار الإماراتي كانت مدفوعة جزئياً بالرغبة في إعادة القوات والأصول العسكرية إلى الوطن في حال تسبب التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وإيران في الأشهر الأخيرة في صراع أوسع. قال أحد المسؤولين الغربيين إن هذه المخاوف سيؤدي إلى تراجع جميع الأطراف لتجنب إنشاء “جبهة ثانية”.

وأضاف المسؤول “أعتقد أن هناك جهود في جميع أنحاء المنطقة يفيد بضرورة جعل السلام منطقي هو نفس الأمر بالنسبة لإيران؛ وللسعودية، لأنها تنزع تصاعد الحرب على حدودها مع اليمن”.

وقال مسؤول غربي “بالنسبة لانسحاب الإمارات فإنه يأتي بسبب أضرار سوء السمعة”.

وقال مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هذا الشهر إن النزاع “قابل للحل بشكل كبير”.

قال أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، هذا الشهر إن التحالف العسكري يستعد لـ “المرحلة المقبلة” في اليمن، في حين أكد الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، دعمه لـ “حل سياسي”. لكنه أكد أيضًا على ضرورة “إنهاء تدخل إيران في اليمن”.

بعد ساعات من تصريحات “خالد بن سلمان” شن الحوثيون هجومًا بطائرة بدون طيار على مطار سعودي، وهو الأحدث في تصاعد للهجمات التي يشنها الحوثيون على أهداف في المملكة في الأسابيع الأخيرة.

مدى تأثير إيران على الحوثيين مثير للجدل. الرياض وأبو ظبي وواشنطن تنظر إلى الحوثيين على أنهم وكلاء لإيران – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر إنه يريد “إخراجهم [إيران] من اليمن”.

لكن الدبلوماسيين والخبراء يقولون إنه تحالف أكثر انتهازية وأقل أيديولوجية من دعم طهران للميليشيات في لبنان والعراق وسوريا. ويضيفون أن هناك خلافات بين الحوثيين حول مدى ارتباطهم بطهران.

وقال فارع المسلمي، محلل في مركز صنعاء للبحوث: “إنها ليست علاقة غير قابلة للكسر”. “[وقف إطلاق النار] ممكن بوجود وساطة صحيحة. من الممكن تقليل نفوذ إيران في اليمن أكثر من لبنان أو سوريا “.

سيعتمد الكثير على ما إذا كان السعوديون والحوثيون ما زالوا يعتقدون أن بإمكانهم التوصل إلى حل عسكري. يقول بعض المحللين إن الحوثيين، الذين يسيطرون على شمال اليمن، قد يحاولون الاستفادة من الانسحاب الإماراتي للتقدم جنوبًا. وبينما تصر الرياض على أنها تريد إنهاء القتال، كانت هناك تقارير تفيد بأنها تنشر قوات لسد الفجوة التي خلفها الإماراتيون.

قال بيتر ساليسبري، خبير متخصص باليمن في مركز أبحاث مجموعة الأزمات: “الظروف الأساسية لوضع حد للنزاع والحواجز أمام السلام لم تتغير. يقول السعوديون إنهم يريدون أن ينتهي النزاع بحلول نهاية عام 2019، لكن هل هم على استعداد لتقديم التنازلات المطلوبة لتحقيق ذلك؟”.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com