عين اليمن على جنوب اليمن

الحوثي يناقش مع غريفيث آفاق التسوية السياسية في اليمن

المشهد الجنوبي الأول – متابعات 

 

قالت جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) اليوم الثلاثاء، إن زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، عقد لقاءً مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، بعد ساعات من وصول الأخير إلى صنعاء.

وأوضح المتحدث الرسمي للجماعة، رئيس وفدها المفاوض محمد عبد السلام، في بيان صحافي ، أن اللقاء ناقش “آفاق التسوية السياسية الشاملة المحتملة في هذه الظروف المواتية، وسبل المعالجات الإنسانية والاقتصادية”.

علق زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي على المبادرة المطروحة على السعودية، مؤكدا أن جماعته “حريصة على تحقيق السلام والاستقرار”.

ووفقاً لبيان صادر عن الحوثيين، قال الحوثي خلال لقائه المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث في صنعاء، إن “مبادرتنا دليل على حرصنا على تحقيق السلام والاستقرار، والدفع نحو الحوار السياسي الشامل”، مضيفا أنه “من المهم أن يستفيد الطرف الآخر من المبادرة، وذلك بالكف عن العدوان ورفع الحصار”، على حد قوله.

ورأى الحوثي أن “قرار لجنة الأسرى والمعتقلين في صنعاء والمبادرات المتكررة بالإفراج عن مئات من الأسرى من طرف واحد، تثبت عمليا السعي لإنهاء المعاناة التي نتجت بسبب العدوان”، مشددا في الوقت ذته على أنه “من المهم مقابلة هذه الخطوات بخطوات إنسانية ممثالة تؤدي إلى تحر شامل للملف الإنساني، وصولا إلى التبادل الكامل لكل الأسرى والمعتقلين”.

يشار إلى أن  مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث وصل الثلاثاء، إلى صنعاء، للتشاور مع قيادات جماعة “الحوثي” حول سبل تحقيق “تهدئة” مع السعودية.

وقال مصدر في مكتب المبعوث الأممي في تصريح للأناضول إن “غريفيث وصل مع مساعده معين شريم، إلى صنعاء، قادما من العاصمة الأردنية عمان، التي يوجد فيها مكتبه الدائم”.

وأضاف المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن “المبعوث سيبحث مع زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، وقيادات أخرى، ملفات أبرزها التهدئة بين الجماعة والسعودية”.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com