عين اليمن على جنوب اليمن

رئيس لجنة إعادة الإنتشار الأممي يصل صنعاء بعد زياره للرياض

المشهد الجنوبي الأول ــ متابعات

وصل  رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة غربي اليمن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، الجنرال الهندي ابهيجيت جوها، صباح اليوم، إلى العاصمة اليمنية صنعاء، للمرة الأولى منذ تسلمه مهام منصبه السبت الماضي.

وقالت مصادر ملاحية في مطار صنعاء إن رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجديد الجنرال ابهيجيت جوها وصل إلى مطار صنعاء قادما من الرياض بعد لقائه ممثلي الحكومة الشرعية ومسؤولين آخرين.

وسيلتقي جوها فريق جماعة الحوثي في لجنة إعادة الانتشار قبل أن ينتقل الى الحديدة لبدء مهامه في قيادة فريق المراقبين الدوليين خلفا للدنماركي مايكل لوليسغارد.

وكان الجنرال جوها، استهل مهمته من الرياض الأحد الماضي بلقاء فريق الحكومة الشرعية  في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية في تلك الحكومة منصور بجاش، كما التقى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير.

وفي ديسمبر 2018 اتفقت الحكومة اليمنية والحوثيين خلال مشاورات للسلام في السويد برعاية الأمم المتحدة، على وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر وإعادة انتشار قواتهما من ميناء ومدينة الحديدة ومينائي الصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ الثلاثة.

You might also like