عين اليمن على جنوب اليمن

#جامعة_عدن توصي بتعليق الدراسة إلى ما بعد عيد الفطر

المشهد الجنوبي الأول ــ متابعات
ترأس نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور/ عادل عبدالمجيد العبّادي، اليوم الأحد الموافق  (22/ مارس 2020م) اللقاء التشاوري المشترك للكليات الطبية التابعة لجامعة عدن، والمنعقد في رحاب كلية الطب والعلوم الصحية، وذلك لبحث سبل الوقاية من فيروس كورونا الجديد والتدابير الاحترازية والوقائية لمواجهته ومنع انتشاره.
وثمن عبدالمجيد استمرار تعليق الدراسة في عموم الكليات والمراكز العلمية، وكافة الأنشطة والفعاليات الطلابية في الجامعة، مؤكدًا حرص جامعة عدن والتزامها بما جاء في توصيات الحكومة بشأن تعليق الدراسة، وتوجيهات اللجنة الوطنية للطوارئ وما أتخذ من إجراءات وتدابير إحترازية وقائية، لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد (COVID-19).
من جانبها أشارت الدكتورة/ سوسن باخبيرة، عميد كلية الطب والعلوم الصحية، إلى أن عدد كبير من أطباء الإمتياز يتوزعون على عدد كبير من مختلف المستشفيات سواء كان في مستشفى الجمهورية التعليمي أو مستشفى الصداقة، ويتعاملون مع عدد كبير من الحالات الواردة إليها.
واكدت ان الكلية بدأت في تدريب أطباء الإمتياز على أسس الوقاية الشخصية في التعامل مع المرضى القادمين إلى هذه المستشفيات أثناء نوباتهم في الأقسام المختلفة.
 وأشارت إلى تنظيم دورة تدريبية لإستخدام أسس الوقاية الشخصية للفرد والأسرة والمجتمع بشكل عام، لأن الطالب عندما يتعرف على أسباب وطرق الوقاية فأنه ينشر هذه المفاهيم عند أسرته وبالتالي ينشرها في مجتمعه للحفاظ على المجتمع قدر الإمكان.
وأضافت: نحن مازلنا بحاجة إلى التمويل بالمواد الوقائية بغض النظر عن توفيرنا لبعض الكوادر الأساسية عبر بعض الشركات وإن كانت نادرة في الوقت الحالي إلا أننا أستطعنا أن نحصل على كمية لابأس بها.
وتمنت من وزارة الصحة والمستشفيات بتوفير المواد الوقائية اللازمة لأطباء الإمتياز أثناء العمل في المستشفيات والعاملين فيها, لأن هذا من أساسيات العمل الطبي في حال إنتشار الأوبئة.
وخرج اللقاء التشاوري بعدد من التوصيات الهادفة، والتي كان أهمها:
إستمرار تعليق الدراسة في عموم الجامعات والمعاهد والمدارس العامة والخاصة إلى ما بعد إجازة عيد الفطر المبارك.
وأوصى الحاضرين على ضرورة إشراك جامعة عدن في اللجنة الوطنية العليا للطوارئ واللجان الفنية لمواجهة فيروس كورونا الجديد.
كما تم تشكيل لجنة طوارئ تابعة لجامعة عدن.
وشدد اللقاء على إعداد وتقديم خطة وطنية موحدة تحت إشراف اللجنة الفنية، يتم من خلالها توحيد الجهود المبذولة والموارد الحكومية والخاصة والمنظمات الداعمة لمواجهة جائحة كورونا.
كما أشاد البيان الختامي لهذا اللقاء، بالدور الريادي والإيجابي لطلاب وطالبات جامعة عدن عمومًا وكلياتها الطبية على وجه الخصوص، وقيامهم بالمهام التوعوية والتثقيف الصحي وتعزيز دور الوقاية المجتمعية في أماكن تواجدهم.
You might also like