عين اليمن على جنوب اليمن

قرارات جديدة لرئيس حكومة هادي في محاولة لامتصاص غضب الشارع الجنوبي

المشهد الجنوبي الأول _ خاص 

 

دفعت الاحتجاجات الشعبية الغاضبة التي شهدتها عدن وحضرموت وعدد من المحافظات الجنوبية المنددة بانهيار الكهرباء والخدمات الأخرى ، إلى إصدار حكومة هادي قرارات اعتبرها مراقبون قرارات هزيلة ومسكنة الهدف منها امتصاص الغضب الشعبي المشتعل في المحافظات الجنوبية, وأصدر رئيس حكومة هادي معين عبد الملك اليوم الأحد عدة قرارات زعم أنها عاجلة لمعالجة مشكلة الكهرباء في عدن ومحافظات حضرموت وأبين ولحج، واستكمال الإجراءات الخاصة بتوريد ستة محولات كهربائية بقدرة 20 ميجا , والتي لا تكفي لتغطية جزء بسيط من الطاقة التي فقدتها عدن بسبب أعمال تخريبية شهدتها عدن خلال الخمس السنوات الماضية، وغير مجدية لمواجهة الانهيار الواسع للكهرباء في عدن وحدها.
كما وجه‏ بتحويل المبلغ الطارئ المعتمد من الحكومة عبر وزارة المالية لدعم وقود كهرباء حضرموت الساحل إلى حساب فرع مؤسسة كهرباء الساحل بما يسهم في حل مشاكل الكهرباء في حضرموت الساحل بشكل عاجل.
‏كما وجه معين عبد الملك بإقرار وثيقة مناقصة انظمة الوقاية ومحطات الطاقة الشمسية في محافظات عدن ولحج وأبين والضالع وشبوة وحضرموت.
ولم يتطرق رئيس حكومة هادي إلى إيقاف شركات الطاقة المشتراة في عدن توليد الكهرباء بسبب تنصل الحكومة عن سداد مستحقاتها , حيث قامت شركة السعدي التابعة للإصلاح بإيقاف توليد 70 ميجا وات للكهرباء في عدن بسبب عدم دفع مؤسسة الكهرباء مستحقاتها التي بلغت 15 مليون دولار، إضافة إلى تهديد شركة العليان للطاقة المشتراة، قبل أيام ، بتوقيف مح وشدد على سرعة إقرار وثيقة مناقصة انظمة الوقاية ومحطات الطاقة الشمسية في محافظات عدن ولحج وأبين والضالع وشبوة وحضرموت.
واكتفى رئيس حكومة هادي بإقرار وثيقة مناقصة انظمة الوقاية ومحطات الطاقة الشمسية في محافظات عدن ولحج وأبين والضالع وشبوة وحضرموت.
وفي ظل ما تشهده عدن والمحافظات الجنوبية تظاهرات شعبية غاضبة احتجاجا على انهيار الكهرباء والخدمات الآخرى ، في ظل تعمد واضح للتحالف على التفرج لمعاناة الجنوبيين رغم قدرته على معالجة هذه الأزمات بشكل جذري, يرى مراقبون أن هذا الانهيار للخدمات في مقدمتها الكهرباء منذ خمس سنوات, تؤكد أن التحالف السعودي الإماراتي جاء لأهداف أخرى وصفت بالاستعمارية والتوسعية والاستحواذ على ثروات الجنوب, وهو ما يعكسه الواقع اليوم من تقاسم لدول التحالف العربي على مقدرات وثروات الجنوبيين في سقطرى وحضرموت وشبوه.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com