عين اليمن على جنوب اليمن

حكومة هادي تقرر رفع الرسوم الجمركية 100%

 

المشهد الجنوبي الأول | متابعات

قررت حكومة هادي، رفع الرسوم الجمركية لكافة البضائع المستوردة بنسبة 100%، باستثناء أربع سلع فقط لن يتم رفع رسوم الجمارك عليها.

وقال مراقبون إن رفع رسوم الجمارك تمثل في مضاعفة سعر صرف الدولار الأمريكي المستخدم لحساب الرسوم الجمركية على السلع المستوردة، وأن هذا الإجراء بدأ تطبيقه من أمس الإثنين، وأن الهدف من ذلك هو دعم المالية العامة للحكومة، الأمر الذي يعني أن حكومة هادي لجأت لتعزيز إيراداتها من جيوب المواطنين أنفسهم. مشيرين إلى أن الحكومة لم تكتفي بنهب بثروات الجنوب.

واوضح المراقبون ان حكومة “هادي ” تحتسب الرسوم الجمركية بالدولار الأمريكي لكنها أبقت على سعر الصرف بواقع 250 ريالاً للدولار الواحد، وبهذا القرار فإن حساب سعر الصرف عند سداد الرسوم الجمركية سيتم اعتباره أن الدولار الواحد يعادل 500 ريال، وهو ما يعني مضاعفة الرسوم الجمركية 100 %. وحسب المراقبون فإن هناك سلعاً أساسية معفية من الرسوم الجمركية هي “القمح والأرز والحليب والأدوية”، ولهذا لن ينطبق عليها هذا القرار، وأما بقية السلع فإنه سينطبق عليها هذا القرار باستثناء “السكر والدقيق وزيت الطهي والوقود” سيبقى احتساب سعر الصرف عند سداد رسومها الجمركية بـ250 ريالاً للدولار الواحد.
وبسبب الفساد المستشري في حكومة هادي التي تسحب العملة الصعبة لصالح تسديد مرتبات مسؤوليها البالغين بالآلاف والمنتشرين في عدد من عواصم ومدن عدة حول العالم، تعرض الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة للاستنزاف، الأمر الذي تسبب بانهيار سعر الصرف وتجاوز الصرف 1000 ريال للدولار الواحد.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com