عين اليمن على جنوب اليمن

هيئة التعليم العالي التركية تبعد خمسة آلاف و342، موظفا وأكاديميا عن العمل

المشهد الجنوبي الأول/متابعات 

أكدت هيئة التعليم العالي التركية، أنها أبعدت عن العمل، خمسة آلاف و342، موظفا وأكاديميا عن العمل، بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز/ يوليو الماضي.
وذكرت الهيئة في بيانها، تشكيل لجنة طوارئ، بناء لتعليمات رئاسة الوزراء، بعد إعلان حالة الطوارئ في البلاد، لمدة ثلاثة أشهر، وقررت هذه اللجنة إبعاد خمسة آلاف و342 موظفا وأكاديميا عن عملهم بشكل مؤقت، من الجامعات والمعاهد الرسمية والخاصة، وذلك في إطار التحقيقات التي تجريها النيابات العامة التركية في كافة الولايات التركية، للكشف عن أعضاء منظمة فتح الله غولن داخل المؤسسات التركية.
وأشارت الهيئة في بيانها أن اللجنة تحقق في أوضاع عدد آخر من الموظفين والأكاديميين في الجامعات والمعاهد والمؤسسات التابعة للهيئة في عموم تركيا.
وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة (15 تموز/ يوليو الماضي)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة “فتح الله غولن” (الكيان الموازي)، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.
وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.
جدير بالذكر أن عناصر منظمة “فتح الله غولن”- غولن يقيم في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1999- قاموا منذ اعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الامر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الإنقلابية
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com